رئيس الوزراء العراقي المكلف عدنان الزرفي (أرشيف)
رئيس الوزراء العراقي المكلف عدنان الزرفي (أرشيف)
السبت 4 أبريل 2020 / 10:31

رئيس الوزراء العراقي يقدم برنامجه الحكومي للبرلمان اليوم

صرح رئيس الوزراء العراقي المكلف عدنان الزرفي مساء أمس الجمعة، أنه سيقدم اليوم السبت برنامج حكومته إلى البرلمان العراقي.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عنه القول: إنه  "كلف بتشكيل الحكومة دستورياً وإن مشاوراته مستمرة لحين إكمال الكابينة الوزارية وعرضها على البرلمان".

وأضاف "سيتم اليوم السبت تقديم البرنامج الحكومي  مع طلب رسمي إلى  رئيس مجلس النواب، لعقد جلسة نيل الثقة وسيتم تشكل حكومة وطنية تستمد شرعيتها من البرلمان العراقي بعد التشاور مع الكتل النيابية وبما يلبي مطالب الشارع العراقي".

وذكر أن الحكومة الجديدة ستعمل على 4 محاور مهمة؛ وهي العمل على إيجاد الحلول للأزمة المالية، وفرض هيبة الدولة وسيادة القانون، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة، فضلاً عن توازن العلاقات الدولية لعراق قوي ووسطي.

وأكد الزرفي  "لن أعتذر عن استكمال مهمتي المتمثلة بتشكيل الحكومة مطلقاً، ولن أتراجع عن دستورية التكليف ولن أخذل من ساندني ووقف معي من القوى المجتمعية والسياسية".

وأضاف أن "الخيار متروك لأعضاء البرلمان والكتل السياسية الوطنية بمنحه الثقة معززة بدعم الشارع والتوافق مع رأي المرجعية الرشيدة من أجل تنفيذ البرنامج الحكومي".

ويقود تيار الفتح بزعامة هادي العامري (تيار شيعي) إلى جانب دولة القانون والنهج الوطني، تحالفاً معارضاً لدعم تكليف المرشح عدنان الزرفي والعمل على عدم دعمه داخل البرلمان لتشكيل الحكومة.