الأربعاء 27 مايو 2020
موقع 24 الإخباري

البرازيل تطور لقاحاً لكورونا باستخدام فيروس الأنفلونزا

يعمل باحثون برازيليون على تطوير لقاح باستخدام فيروس الأنفلونزا كناقل بهدف أن تقوم المناعة بإنتاج أجسام مضادة لفيروس كورونا المستجد، حسبما ذكرت مصادر علمية.

وتتولى هذا المشروع، الذي مازال في مراحله الأولى، مجموعة المناعة من الأمراض الفيروسية التابعة لمؤسسة أوسوالدو كروز الوطنية (فيوكروز) بولاية ميناس جيرايس البرايزيلية، بدعم من باحثين من مؤسسات على صلة بالمعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا اللقاحات.

وكان علماء فينوكروز ميناس قد عملوا على لقاح مضاد للأنفلونزا، وسيستغلون النتائج التي حصلوا عليها لمحاولة تطوير لقاح يمكن أن يحصن الجسم أيضاً من الفيروس التاجي المسبب لمرض "كوفيد-19".

وبين ريكاردو جازينيلي، الباحث بمجموعة "فيوكروز ميناس" ومنسق المشروع أن "التقنية تتمثل في استخدام فيروس الأنفلونزا كناقل للقاح. باستخدام فيروس لا يتكاثر من الممكن إيجاد آلية لا تنقل المرض ولكنها يمكن أن تنتج أجسام مضادة".

وأكد أنه على الرغم من أن تطوير لقاح يتطلب عدة سنوات عمل، فإن حالة الطوارئ المعلنة في البرازيل لمكافحة "كوفيد-19" سهلت الحصول على تمويل من أجل الإسراع في المشروع وإتاحة التوصل لنتائج في غضون عامين أو ثلاثة أعوام.

وتعد البرازيل الدولة الأكثر تضرراً من فيروس كورونا المستجد في أمريكا اللاتينية، بتسجيلها 9056 إصابة مؤكدة و359 حالة وفاة حتى يوم الجمعة.
T+ T T-