وزير الخارجية الإيطالي يشكر وزيرة الصحة المصرية (أرشيف)
وزير الخارجية الإيطالي يشكر وزيرة الصحة المصرية (أرشيف)
السبت 4 أبريل 2020 / 22:29

دبلوماسيون: لا يمكن ربط مساعدات مصر لإيطاليا بقضايا سياسية

24-القاهرة-أكرم سامي

أجمع دبلوماسيون على أن المساعدات المصرية من مستلزمات طبية وغيرها والمقدمة لإيطاليا على دفعتين ليس لها أي أهداف سياسية أو أبعاد اقتصادية بين القاهرة وروما، وإنما نابعة من مسار العلاقات القوية بين البلدين، وتقديراً للظروف الإنسانية الصعبة التي تمر بها إيطاليا في الوقت الراهن جراء تفشي فيروس كورونا المستجد والذي أدى إلى وفاة ما يقرب من 15 ألف إيطالي .

وقال دبلوماسيون إن مصر بدأت بتقديم مساعدات إلى الصين بعد أن وصل بها ذروة تفشي مرض كورونا إلى أعلى مستوى وأسفر عن وفاة الآلاف، ثم قدمت الدفعة الأولى من المساعدات لإيطاليا قبل أسبوعين، ثم أعقبها الدفعة الثانية لإيطاليا، وذلك في الوقت التي تسطو فيه دول أخرى مثل تركيا على الشحنات الطبية التي تخص دولاً أخرى.

علاقات عميقة
وفسر وزير الخارجية المصري الأسبق السفير محمد العرابي استمرار مصر في تقديم المساعدات الطبية إلى إيطاليا بأنها نتيجة العلاقات العميقة بين القاهرة وروما ضمن العلاقات بين مصر ودول البحر المتوسط ولم ترتبط أي ظروف سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أيضاً.

وأوضح السفير العرابي لـ24 أنه لا يمكن الربط بين المساعدات المقدمة لإيطاليا وبين قضية الطالب الإيطالي جوليو ريجيني حسبما يتردد، لأن مصر أكبر من ذلك وتقدم المساعدات من نابع الإنسانية وقوة العلاقات التي تجمعها بالدول الأخرى، ولم تستغل الظروف لتعزيز موقفها في أي قضية أو سياسية كانت.

كما أكد وزير الخارجية المصري الأسبق أن مصر تقدم المساعدات الطبية لإيطاليا بعد أن شهدت موجة من الوفيات بسبب تفشي فيروس كورونا، في الوقت التي تسطو فيه تركيا على مساعدات متوجهة لأسبانيا دون أن يحاسبها أحد من المجتمع الدولي.

مصر لا تنتظر مصلحة
فيما أكد مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير حسين هريدي أن تقديم مصر للمساعدات الطبية إلى إيطاليا يأتي في إطار علاقاتها القوية بدول البحر المتوسط بداية من اليونان وحتى البرتغال، ولا تنتظر تحقيق مصالح سياسية أو اقتصادية في الوقت الراهن أو أي وقت، حيث تأخذ الأمر بقدر كبير من الإنسانية.

وأوضح السفير هريدي أن إيطاليا بها أكبر جالية مصرية وتزيد عن 100 ألف شخص، وبناء عليه لابد من توجيه المساعدات للجانب الإيطالي الذي يقدم الرعاية الطبية للمصريين ضمن المواطنين الإيطاليين ولم يتم ترحيلهم إطلاقاً.

كما رفض مساعد وزير الخارجية المصري محاولات الإخوان التي تتحدث عن ربط مصر تقديم المساعدات بقضايا سياسية أخرى بين مصر وإيطاليا مؤكداً أنها ستفشل، حيث لم يتحدث الإخوان عن السطو التركي على المساعدات المقدمة لأسبانيا وكانت بمثابة فضيحة سياسية للرئيس التركي رجب أردوغان.