الأحد 5 أبريل 2020 / 00:36

"اتصالات لكتاب الطفل" تطلق النسخة الـ12 من جائزتها

أطلقت جائزة اتصالات لكتاب الطفل نسختها الـ 12 عبر حساباتها الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، فاتحة مجال التقدّم والمشاركة أمام مبدعي ورسّامي ومؤلفي وناشري كتاب الطفل وصنّاع الكتب الصامتة.

وتتضمن فئات الجائزة: "كتاب العام للطفل" و"كتاب العام لليافعين" و"أفضل نص"، و"أفضل رسوم" و"أفضل إخراج" و"أفضل كتاب صامت"، في مشاركة مفتوحة لجميع المبدعين من مختلف أنحاء العالم. 

وتستقبل الجائزة التي تعتبرأحد أبرز جوائز أدب الطفل واليافعين في الوطن العربي والتي ينظمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين وترعاها شركة اتصالات، طلبات الترشّح لكافة الفئات حتى 31 أغسطس 2020 وتشترط أن تكون مشاركات المتقدمين باللغة العربية وبنصوص أصلية غير مترجمة أو مقتبسة ذات مضامين تستهدف من خلالها الأطفال واليافعين حتى عمر 18 عاماً، كما اشترطت الجائزة أن يكون الكتاب صادراً عن دار نشر أو مؤسسة مسجّلة رسمياً وألا يكون قد صدر بشكل منفرد أو فاز بأي جائزة محلية أو عربية أو عالمية من قبل، وألا يكون قد مضى على نشره ما يزيد عن 5 أعوام. 

واشترطت الجائزة على المتقدمين لفئة (كتاب العام لليافعين) التقدم بالصيغتين الإلكترونية والورقية حيث تستقبل الجائزة النسخ الإلكترونية من طلبات المشاركة في هذه الفئة حتى 31 يوليو المقبل، ويشترط في هذ الفئة أن يخاطب المحتوى العقول ويمتلك مضموناً يتناسب مع الفئات العمرية من 13 وحتى 18 عاماً. 

يشار إلى الجائزة تسلمت في السنوات الـ 11 الماضية 1134 كتاباً للأطفال واليافعين على حد سواء وكانت في كل عام تشهد نمواً في عدد المشاركات إذ بدأت في عام 2010 بتسلمها 88 كتاباً فقط ووصلت إلى 175 كتاباً في عام 2019. 

كما استقبلت الجائزة في السنوات الأخيرة مشاركات من ناشري كتب عربية للأطفال في دول عربية وغربية عديدة توجد فيها جاليات عربية كبيرة وهو دليل على التأثير المتزايد للجائزة في قطاع النشر وفي توجهات دور النشر الأجنبية التي أخذت تحرص على ترجمة بعض إصداراتها إلى اللغة العربية. 

واستحدثت الجائزة فئات جديدة، منها فئة (الكتاب الصامت) التي أضيفت في الدورة الماضية تشجيعا للكُتاب والرسامين العرب لإنتاج هذا النوع من الكتب التي بات انتاجها يزيد في العالم. 

ورصدت الجائزة لفئاتها قيماً مالية حيث تنال فئة "كتاب العام للطفل" 300 ألف درهم يتم توزيعها بالتساوي على الناشر والمؤلف والرسام ويحصل الفائز بفئة "كتاب العام لليافعين" على جائزة قيمتها 200 ألف درهم، توزع مناصفة بين المؤلف والناشر، فيما ينال الفائز على صعيد فئة "أفضل نص" جائزة قيمتها 100 ألف درهم وفئة "أفضل رسوم"، جائزة بقيمة 100 ألف درهم. 

كما يحصل الفائز بفئة "أفضل إخراج" على جائزة بقيمة 100 ألف درهم وفئة "الكتاب الصامت" بقيمة 100 ألف درهم الى جانب تخصيص الجائزة لـ 300 ألف درهم لتنظيم سلسلة ورش عمل لبناء قدرات الشباب العربي في الكتابة والرسم ضمن برنامج "ورشة" التابع للجائزة.