الخميس 4 يونيو 2020
موقع 24 الإخباري

أفكار مغلوطة عن جهازك المناعي

تعبيرية
تعبيرية
تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي الكثير من الأفكار المغلوطة غير المدعمة علمياً حول الجهاز المناعي للإنسان، وخاصة في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.

وعوضاً من أن تؤتي هذه الأفكار نتيجة إيجابية، يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة وتكون أكثر ضرراً على الصحة بشكل عام وعلى الجهاز المناعي بشكل خاص.

فيما يلي 5 أفكار مغلوطة حول الجهاز المناعي للإنسان، وفق ما ورد في موقع "إم إس إن" الإلكتروني:

الثوم يمنع العدوى الفيروسية



يقول الدكتور غاري لينكوف، إن هنالك عدد قليل من الدراسات المخبرية التي تظهر بأن خلاصة الثوم يمكن أن تمنع جزيئاً فيروسياً من التكاثر في الخلايا. لذا فإن هنالك أدلة محدودة على فاعلية الثوم في منع العدوى الفيروسية في أجسامنا وخاصة فيروس كورونا الجديد.

يتركز الجهاز المناعي في الجزء العلوي من الجسم
يظن الكثيرون بأن السعال وسيلان الأنف والصداع دليل على أن جهاز المناعة متركز في الجزء العلوي من الجسم، إلا أن الخبراء يقولون بأن أجهزة كثيرة تساهم في مناعة الجسم مثل الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجهاز اللمفاوي.

غسل الأنف بالماء أو بمحلول ملحي يمنع العدوى الفيروسية



يقول الدكتور غاري لينكوف، إن الفيروسات تقيم في كثير من الأحيان في مناطق أعمق في الأنف مثل الزوائد الأنفية، حيث لا يمكن الوصول إليها بمجرد غسل الأنف.

السكر لا يؤثر على جهازك المناعي
بحسب العلماء فإن تناول السكر قد يستنزف خلايا الجسم التي تقاوم البكتريا. ووفقاً للبروفيسور جاكوب تيتلبوم، فإن السكر قد يثبط المناعة بنسبة 30% لمدة 3 ساعات.

المكملات الغذائية غير مفيدة



يقول البعض بأن المكملات الغذائية غير مفيدة في تقوية جهاز المناعة، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ لأن إنتاج المكملات الغذائية مبني على دراسات علمية دقيقة لتقوية مناعة الجسم. 
T+ T T-