أعلام الاتحاد الأوروبية أمام مبنى المفوضية (أرشيف)
أعلام الاتحاد الأوروبية أمام مبنى المفوضية (أرشيف)
الإثنين 6 أبريل 2020 / 21:36

الاتحاد الأوروبي يفرض رسوماً جمركية على الواردات من أمريكا

يعتزم الاتحاد الأوروبي فرض رسوم جديدة على مجموعة من منتجات الصلب، مثل المسامير والدبابيس وغيرها من مشتقاته، رداً على الرسوم الأمريكية على منتجات الصلب، والألومنيوم الأوروبية.

وقالت المفوضية الأوروبية، اليوم الإثنين، إن قرارها "متناسب تماماً" مع قرارات الرسوم الأمريكية في 8 فبراير(شباط) الماضي، وأنها تأتي في إطار قواعد منظمة التجارة العالمية.

وقال متحدث باسم المفوضية إن "أزمة وباء فيروس كورونا أظهرت أهمية المحافظة على التجارة الحرة العالمية، ووجود سلاسل إمداد وتموين فعالة على مستوى العالم".

وأضافت المفوضية الأوروبية "لتعافي الاقتصاد العالمي من تداعيات أزمة كورونا، نتوقع أن يزيل شركاؤنا التجاريون كافة الرسوم غير القانونية التي فرضوها بما غيها الرسوم الأمريكية على واردات الصلب والألومنيوم".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال في الشهر الماضي، إن "الرسوم الأولية التي فرضها على واردات الصلب والألومنيوم لم تحقق الدعم المأمول للمنتجين المحليين".

وذكر البيت الأبيض أن "الشركات تحايلت على الرسوم الأولية باستيراد مشتقات الصلب مثل المسامير والدبابيس لذلك فُرضت الرسوم على مجموعة أوسع من المنتجات".

وأعفت الإدارة الأمريكية الأرجنتين، وأستراليا، والبرازيل، وكندا، والمكسيك، وكوريا الجنوبية من الشريحة الأخيرة من الرسوم على منتجات الصلب، وأعفت الأرجنتين، وأستراليا، وكندا، والمكسيك من الرسوم الجديدة على منتجات الألومنيوم.