الثلاثاء 7 أبريل 2020 / 19:03

تمارين كرسي بسيطة لتجنب الجلوس لساعات طويلة أثناء العمل من المنزل

24: - يوسف محمد

بما أن الكثير منا لا يملك مكتباً مريحاً للعمل عليه في المنزل أثناء هذه الفترة العصيبة التي نمر بها، فإن ساعات الجلوس الطويلة عادة ما تكون متعبة وضارة للجسم.

ومن هنا تبرز الحاجة لإجراء بعض التمارين الرياضية التي من شأنها الحؤول دون الإصابة بأضرار في الظهر والرقبة والساقين أثناء العمل من المنزل.

وقد أوردت روجوتا ديويكار، وهي خبيرة رائدة في علوم التغذية وتمارين اللياقة في الهند، مجموعة من تمارين الكرسي الرياضية البسيطة لتفادي أضرار الجلوس المطول، على النحو التالي:

1- يمكنك ممارسة الجلوس والنهوض عن الكرسي، وهو من أبسط التمارين التي يمكن القيام بها

2- بينما تجلس على الكرسي ضع ساقك اليمنى على الساق اليسرى وقف. ومن ثم أعد ساقك اليمنى واجلس مرة أخرى. توصي ديويكار بالقيام بهذا التمرين الذي يقوي الساق اليسرى خمس مرات على الأقل كل يوم.

3- الخطوة التالية هي وضع الساق اليسرى على الساق اليمنى أثناء الجلوس ومن ثم الوقوف. أعد ساقك اليسرى واجلس مرة أخرى. يمكن تكرار التمرين لثلاث أو أربع مرات يومياً.

4- تتمثل الخطوة التالية في الوقوف على الكرسي. قم بالتسلق على الكرسي برجلك اليمنى إن كنت تقف على الجانب الأيمن من الكرسي، وانزل بساقك اليسرى على الجانب الأيسر من الكرسي. كرر التمرين 3-4 مرات على كل جانب.

5- بعد إتقان التمرين السابق، يمكنك محاولة الوقوف على طرف الكرسي. اصعد برجلك اليمنى وقف على الطرف الأيمن للكرسي، ومن ثم انزل عنه برجلك اليسرى. قم بهذا التمرين 3-4 مرات على كل جانب.