الخميس 4 يونيو 2020
موقع 24 الإخباري

الصين تحقق مع ثري وصف الرئيس بالمهرج لتعثره بمعالجة كورونا

امرأة ترتدي كمامة أثناء مرورها بجانب صورة عملاقة للرئيس الصيني (أرشيف / رويترز)
امرأة ترتدي كمامة أثناء مرورها بجانب صورة عملاقة للرئيس الصيني (أرشيف / رويترز)
لفتت مصادر في الصين إلى أن السلطات قررت أن تضع أحد أثرياء البلاد تحت التحقيق، بعد أن أقدم الأخير إلى نشر مقال يلقي اللوم على الرئيس شي جين بينغ في تفشي فيروس كورونا.

وقد وصفت صحيفة "واشنطن بوست" تلك الخطوة بأنها الأحدث في سلسلة إسكات الأصوات المنتقدة تجاه استجابتها لمنع انتشار الوباء.

وكان رن تشيانغ، الملقب بـ "بيغ كانون رن"، انتقد في سلسلة من التعليقات الإجراءات السياسة والمالية في الصين، وذلك في مقال تم توزيعه على نطاق واسع في فبراير (شباط) قائلاً إن تفشي كورونا في مدينة ووهان نتج عن "ثقافة حزب متصلب المثار عبر الدعاية السياسية والتملق تجاه الرئيس شي واستمرارها بإسكات حرية التعبير".

وختم مدير العقارات المتقاعد "بيغ كانون رن" مقالته بمقارنة الرئيس الصيني شي بأنه "مهرج لا يمتلك ثياباً ولكن عازم على أن يكون امبراطوراً".

وفي حين تقدّر الصحيفة الأمريكية أن التحقيق قد يختتم بوضع تشيانغ في السجن، فإنها ترى أن الحزب الصيني الحاكم مستمر بحزم من أجل إسكات الأصوات الناقدة والنخبوية والعامة على حد سواء، في منعطف حساس تاريخياً. ويقول أصدقاؤه إن تشيانغ اختفى قبل شهر ويعتقد أنه محتجز في غرب بكين.

يشار إلى أن لجنة الصحة الوطنية في الصين أفادت بأن البر الرئيسي سجّل 62 إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم الأربعاء ارتفاعاً من 32 حالة في اليوم السابق كما ارتفع عدد المصابين الوافدين من الخارج.

ولا تحصي السلطات الصينية عدد من لا تظهر عليهم الأعراض ضمن حصيلتها للإصابات المؤكدة إلى أن تظهر على المرضى أعراض كالحمى أو السعال.

وبذلك يرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في بر الصين الرئيسي إلى 81802 والوفيات إلى 3333.

T+ T T-