رئيس بلدية القدس موشيه ليون (هآارتس)
رئيس بلدية القدس موشيه ليون (هآارتس)
الأربعاء 8 أبريل 2020 / 13:20

مسؤول إسرائيلي: المستشفيات العربية على شفير السقوط في آتون كورونا

حذر رئيس بلدية القدس، التابعة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي، موشيه ليون، أمس الثلاثاء، من انتشار وباء كورونا في المناطق الشرقية للقدس المحتلة، أي العربية.

وبحسب تقرير صحيفة "هآارتس" في عددها الصادر اليوم الأربعاء، فإن ليون وجّه رسالة لوزارة الصحة، مطالباً إياها بتخصيص الموارد اللازمة للمستشفيات في شرقي القدس على الفور للتعامل مع فيروس كورونا المستجد "على الرغم من وعود وزارتك المستمرة ".

كما حذّر النقص الخطير في المعدات الطبية الأساسية بالمستشفيات العربية شرقي القدس، مع التركيز على معدات اختبار الفحص، والموارد اللازمة كافة للخدمات الطبية حتى تتمكن المستشفيات من تحمل عبء علاج المرضى ومنع حالة النظام الطبي من الانهيار ما يؤثر على الإسرائيليين في المدينة.

ويشير تقرير الصحيفة إلى أنه من بين المستشفيات الفلسطينية الستة في القدس الشرقية، اثنان فقط، مستشفى المقاصد والقديس يوسف، أنشآ وحدات خاصة لمعالجة كورونا.
وقدرت بلدية القدس احتياجاتها من معدات طبيّة بنحو 9 ملايين شيكل (2.5 مليون دولار). ويلفت ليون إلى إن المستشفيات كانت تعاني من مشاكل مالية كبيرة قبل تفشي جائحة كورونا "وعليها الآن أن تصرف أموالاً كثيرة وفورية للتحضير لعلاج مرضى كورونا".