أضواء الشمال الساحرة (الغارديان)
أضواء الشمال الساحرة (الغارديان)
الأربعاء 8 أبريل 2020 / 13:12

أفضل الجولات الافتراضية إلى عجائب العالم الطبيعية

24- إعداد: سامي حسين

إذا كنت تحلم بزيارة عجائب العالم الطبيعية لكن القيود المفروضة على السفر بسبب فيروس كورونا تمنعك من ذلك، فلا يزال بإمكانك تحقيق هذا الحلم من خلال جولات افتراضية تقوم بها وأنت في منزلك.

وفيما يلي أهم هذه الجولات، بحسب صحيفة الغارديان البريطانية:

ذا غراند كانيون- الولايات المتحدة
يبلغ طوله 277 ميلاً ، ويبلغ عرضه 18 ميلاً على أوسع نطاقه، وعمق بحد أقصى 1،857 متراً، ويعد هذا المعلم في أريزونا فخماً في طبيعته وكذلك اسمه. وتظهر حوالي 40 طبقة رسوبية في منحدراته شديدة الانحدار، حيث تشكلت أقدم صخور قاعدية منذ حوالي ملياري عام.
https://www.google.co.uk/maps/about/behind-the-scenes/streetview/treks/grand-canyon/



جبل إيفرست- نيبال
تقع أعلى قمة في العالم على الحدود بين نيبال والصين. استكشف معسكر قاعدة إيفرست الجنوبية في نيبال على ارتفاع 5،380 متراً، مع إطلالات تفاعلية بزاوية 360 درجة للقمم الثلجية، ومن خلال خريطة تفاعلية، وعارض دوار ثلاثي الأبعاد، يمكنك التحديق في قمة يبلغ ارتفاعها 8،848 متراً، بالإضافة إلى قمم أخرى في جبال الهيمالايا تمتد غرباً إلى باكستان وشرقاً إلى بوتان.
https://www.google.co.uk/maps/about/behind-the-scenes/streetview/treks/the-worlds-highest-peaks/



أضواء الشمال
الشفق القطبي هو ظاهرة طبيعية مبهرة ناجمة عن تفاعل المجال المغناطيسي للأرض مع الجسيمات المشحونة كهربائياً من الشمس. الأضواء مرئية من بلدان على خطوط العرض الشمالية العالية، مثل تلك الموجودة في الدول الاسكندنافية وروسيا وأيسلندا وغرينلاند وكندا. ويأخذ مشروع أضواء النرويج على لابلاند المسافرين في رحلة مدتها خمس دقائق من خلال سلسلة من مقاطع الفيديو بزاوية 360 درجة.
https://lightsoverlapland.com/abisko-national-park-virtual-reality-tour/



هانغ سون دونغ- فيتنام
اكتشف العلماء أكبر كهف في العالم هانغ سون دونغ في حديقة Phong Nha-Ke Bang الوطنية بوسط فيتنام، لأول مرة في عام 2009، بعد أن اكتشفه رجل محلي في عام 1991، لكنه لم يعثر عليه مرة أخرى. ويهدف مشروع Sơn Đoòng 360 من قبل ناشيونال جيوغرافيك إلى الحفاظ على الكهف في شكل رقمي قبل أن يصبح خاضعاً لتنمية سياحية مكثفة، عبر رحلة تم إنشاؤها من صور بزاوية 360 درجة وتأثيرات صوتية مثيرة.
https://www.nationalgeographic.com/news-features/son-doong-cave/2/



حديقة يوسمايت الوطنية- الولايات المتحدة
يوسمايت في جبال سييرا نيفادا بكاليفورنيا حافلة بالمناظر الطبيعية المتنوعة والمذهلة. فهي موطن لأكثر من 400 نوع من الحيوانات، بما في ذلك حوالي 500 دب أسود أمريكي، وأرانب الثلوج النادرة وخفافيش الدرواس المهددة بالانقراض.
https://www.virtualyosemite.org/virtual-tour-directory/



حديقة Zhāngjiājiè الوطنية- الصين
كانت أعمدة Zhāngjiājiè من الحجر الرملي والكوارتز مصدر إلهام مخرجي فيلم أفاتار، ويرجع شكلها الفريد إلى التآكل المادي للماء والجليد وجذور الأشجار وأوراق الشجر. انطلق في رحلة حول هذه الأعمدة الطبيعية الشاهقة - بعضها يمتد لأكثر من 1000 متر - في جولة فيديو تفاعلية تستكشف الموقع، وقم بالتكبير في لقطات 360 درجة عالية الدقة من السماء.
https://www.airpano.com/360photo/China-Avatar-Mountains/



Giants Causeway- إيرلندا الشمالية
يتكون هذا القسم الساحر من الساحل الأطلنطي لمقاطعة أنتريم من أكثر من 40000 عمود بازلت متداخلة هندسياً (سداسية في الغالب). وتقول الأسطورة إن التكوينات الصخرية غير العادية هي بقايا مسار جسر منحدر إلى اسكتلندا، بناه العمالقة. ويعتقد العلماء أنها تشكلت في الواقع من خلال تدفق الحمم البركانية في البحر، حيث تدفق البازلت المنصهر من خلال طبقات الصخور قبل 50 إلى 60 مليون سنة.
https://www.nationaltrust.org.uk/giants-causeway/features/take-a-virtual-tour-of-the-giants-causeway



نهر بيريتو مورينو الجليدي- الأرجنتين
على الرغم من أزمة المناخ التي تسببت في تقلص العديد من الأنهار الجليدية على الأرض، إلا أن نهر بيريتو مورينو لم يتأثر، بل على العكس لا يزال ينمو كما يقول العلماء، ويغطي 97 ميلاً مربعاً من منتزه لوس جلاسياريس الوطني، وتغذيه المياه الذائبة في حقول باتاغونيا الجنوبية الجليدية في جبال الأنديز.
https://www.360cities.net/image/perito-moreno-glacier

كثبان صحراء ناميب- ناميبيا
تمتد الأنماط المنحوتة الملتوية للكثبان الرملية في صحراء ناميب على مساحة 31000 ميل مربع عبر منتزه ناميب نوكلوفت الوطني في جنوب القارة الإفريقية، وهناك العديد من الصور التفاعلية بزاوية 360 درجة والتي تقدم مناظر آسرة لهذه التلال العملاقة.
https://www.airpano.com/360photo/Namibia/