أحد التجمعات في البلاد (tengrinews)
أحد التجمعات في البلاد (tengrinews)
الأربعاء 8 أبريل 2020 / 13:08

كازاخستان تسمح للمرة الأولى منذ 30 عاماً بحق التجمع

ذكرت مصادر صحافية أن البرلمان في كازاخستان وافق على إجراءات تخص الحق في حرية التجمع في اللقاءات السلمية على أراضي الدولة الكزاخستانية.

ونقلت صحيفة "تنغري نيوز" الكزاخستانية في تقريرها اليوم الأربعاء، عن النائب كانات موسين قوله البرلمان صوت اليوم لصالح عقد هذا النوع من اللقاءات، وهذا يعني أنه في حال لم يكن هناك من سبب رسمي مانع، فإن يحق لجميع سكان التجمع.

وذكر موسين أن السلطات المختصة تعمد الآن إلى تحديد لائحة بالأسباب من أماكن وفترات التي سيتم فيها رفض تنظيم تجمعات سلمية، كما سيتم في وقت لاحق تحديد الأماكن المتاحة من أجل عقد هذه التجمعات التي لم تعد الحاجة فيها إلى الحصول على إذن رسمي.

وبحسب القانون الجديد، سوف يستطيع أي شخص أن ينظم تجمعات على أراضي الدولة، وجل ما يحتاج إليه هو تقديم نوعاً من العلم والخبر لدى السلطات بنيته إقامة تجمع سلمي، من أجل الحفاظ على سلمية سلامة المتظاهرين. ولم يعد هناك بإمكان رفض إقامة التجمعات السلمية كما كانت تحدث في السنوات السابقة.

وتفيد منظمة "هيومن رايتس واتش" أن كازاخستان تحد بقوة من الحق في التجمع والتعبير، وفقاً للقوانين التي وضعت بعيد الخروج من عباءة الاتحاد السوفياتي في أكتوبر (تشرين الأول) 1990.