الجمعة 5 يونيو 2020
موقع 24 الإخباري

المغرب يسحب 3 مليارات دولار من النقد الدولي لمواجهة كورونا

البنك المركزي المغربي (أرشيف)
البنك المركزي المغربي (أرشيف)
أعلن المغرب اليوم الأربعاء، سحب 3 مليارات دولار من خط إئتمان حصل عليه بموجب اتفاق مع صندوق النقد الدولي قبل سنوات، لمواجهة تداعيات الأزمة الناتجة عن وباء فيروس كورونا، حسب ما أعلن المصرف المركزي المغربي.

وقال بنك المغرب في بيان إن "المملكة لجأت أمس الثلاثاء إلى سحب مبلغ يعادل  3 مليارات دولار، قابلة للسداد على مدى 5 أعوام، مع فترة سماح لمدة 3 أعوام، وذلك في إطار السياسة الاستباقية لمواجهة أزمة جائحة كورونا".

ويخصص صندوق النقد الدولي "خطاً للوقاية والسيولة" للمغرب بموجب اتفاق بين الطرفين أبرم في 2012، وجدد 3 مرات آخرها في ديسمبر(كانون الأول) 2018 حين وافق الصندوق على تمديده عامين، بقيمة 3 مليارات دولار.

وأوضح بنك المغرب أن "الحجم غير المسبوق لجائحة كورونا ينذر بركود اقتصادي عالمي أعمق بكثير من ركود 2009، ما سيؤثر سلباً على اقتصادنا الوطني ولا سيما على مستوى القطاعات والأنشطة الموجهة للخارج".

ويفرض المغرب حجراً صحياً منذ 20 مارس(أذار) الماضي، معلقاً كافة الرحلات الدولية للتصدي لانتشار الوباء الذي أصاب حتى صباح اليوم 1142 شخصاً بينهم 91 توفوا.

وأدت هذه الإجراءات إلى وقف الحركة الاقتصادية، بينما أطلقت السلطات هذا الأسبوع عملية غير مسبوقة لتوزيع دعم مالي على المتوقفين عن العمل تستهدف العاملين في القطاع غير المنظم.

كما أعلن منح تسهيلات للمقاولات المتضررة للشركات المعنية، تتعلق بتسديد القروض المترتبة عليها، والنفقات الاجتماعية للعاملين فيها، وتمول هذه الإجراءات من صندوق خاص أنشئ لمواجهة الأزمة بلغ رصيده 3 مليارات دولار، بفضل العديد من التبرعات من شركات خاصة، ومؤسسات عمومية، وأفراد.
T+ T T-