الثلاثاء 26 مايو 2020
موقع 24 الإخباري

كورونا يرفع عجز ميزانية السلطة الفلسطينية إلى 1.4 مليار دولار

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية (أرشيف)
رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية (أرشيف)
قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية اليوم الخميس، إن الميزانية العامة الفلسطينية مهددة بارتفاع عجزها إلى 1.4 مليار دولار بعد انخفاض الإيرادات لأكثر من 50% بسبب أزمة فيروس كورونا الجديد.

وقال اشتية في بيان بعد اجتماعه مع سفراء وقناصل وممثلي عشرات الدول لدى فلسطين عبر الإنترنت، إن الخطة الفلسطينية لمواجهة الفيروس تحتاج 137 مليون دولار، وتشمل توفير الأدوية والمعدات وتجهيز القطاع الصحي.

وذكر أن التقديرات الحكومية للخسائر الإجمالية للاقتصاد الفلسطيني تبلغ 3.8 مليارات دولار.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أعلن مساء أمس الأربعاء، بداية العمل بميزانية طوارئ في الأراضي الفلسطينية فوراً في ظل أزمة فيروس كورونا دون أن يحدد قيمتها الإجمالية.

وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية بلغ عدد المصابين بكورونا في الأراضي الفلسطينية 263، ووفاة واحدة.

ودعا اشتية المانحين إلى دعم خطة الاستجابة الفلسطينية لمواجهة الفيروس، والعمل على إعادة تخصيص أموال التنمية والتطوير لدعم الميزانية، وتغطية نفقات الاحتياجات الصحية الطارئة ودعم الميزانية.

وفي الشأن السياسي، قال اشتية، إن التوافق الإسرائيلي بين الحزبين الكبيرين الليكود وأزرق أبيض على تشكيل حكومة تتبنى مبدأ ضم أجزاء من الضفة الغربية "يفرض تحديات إضافية علينا وعلى العالم أجمع".

ودعا رئيس الوزراء الفلسطيني إلى "موقف دولي حازم من هذا التهديد لحماية القانون والقرارات الدولية في هذه الظروف الحرجة إنسانياً".
T+ T T-