الثلاثاء 26 مايو 2020
موقع 24 الإخباري

إيطاليا تعارض استخدام صندوق إنقاذ منطقة اليورو لمكافحة كورونا

رئيس وزراء إيطاليا جوزيبي كونتي (أرشيف)
رئيس وزراء إيطاليا جوزيبي كونتي (أرشيف)
ذكر رئيس وزراء إيطاليا، غوسيبي كونتي اليوم الجمعة أن موقفه بشأن استخدام صندوق الإنقاذ لمنطقة اليورو لمواجهة أزمة فيروس كورونا لم يتغير.

وكان كونتي قد ذكر سابقاً أن ما تسمى "آلية الاستقرار الأوروبية" غير مناسبة للتعامل مع التداعيات الاقتصادية الناجمة عن الأزمة، ويتعين استخدام سندات منطقة اليورو المشتركة بدلاً من ذلك.

وكان وزراء مالية منطقة اليورو قد اتفقوا، الخميس، على تقديم حوالي 240 مليار يورو (263 مليار دولار) لتمويل آلية الاستقرار الأوروبية، بدون الشروط الصارمة المعتادة، لكن فقط للانفاق الصحي المباشر وغير المباشر.

وقال كونتي: "الشيء الوحيد الذي نقوله موقفي وموقف الحكومة حول آلية الاستقرار الأوروبية لم يتغير" متعهداً بمزيد من التفاصيل في مؤتمر صحفي في وقت لاحق اليوم.

وتضغط إيطاليا وأسبانيا وفرنسا من أجل صندوق انتعاش أوروبي مشترك، في ضوء الخسائر الاقتصادية الواسعة، التي ربما تنجم عن إجراءات الإغلاق الصارمة، التي تم اتخاذها لمكافحة الفيروس.

لكن تلك الدول تواجه معارضة، لاسيما من قبل هولندا، لأصدار أي سندات أوروبية مشتركة.

ووافق الوزراء الأوروبيون على بدء العمل حول صندوق انتعاش، لكن وزير المالية البرتغالي، ماريو سنتينو ذكر أنه مازال هناك خلافات حول ما إذا كان ذلك يتعين أن يشمل إصدار سندات مشتركة أم لا.

ومن المتوقع طرح القضية مرة أخرى أمام قمة زعماء الاتحاد الأوروبي، التي من المحتمل أن تعقد بعد وقت قصير.
T+ T T-