الخميس 16 أبريل 2020 / 20:21

"احبسوهم في غرفة واحدة".. انقسام في إيطاليا بشأن استئناف الموسم

‬‬كانت مجرد مزحة لتلطيف الأجواء في ظل جائحة فيروس كورونا. فعندما سُئل خبير الأوبئة ورئيس وحدة الأمراض المعدية في المعهد العالي للصحة في إيطاليا، جيوفاني ريتسا، خلال إفادة صحافية يومية تعقدها الحكومة لإعلان لآخر المستجدات بشأن الجائحة، عن استئناف دوري الدرجة الأولى لكرة القدم في البلاد، قال مازحاً إنه "بصفته مشجعاً لنادي روما المتعثر فانه يفضل إلغاء الموسم".

لكن هذا الأمر أثار حفيظة لاتسيو غريم روما المحلي الذي كان يخوض واحدا من أفضل مواسمه منذ سنوات قبل أن تجبر الجائحة الدوري على التوقف.

وقال أرتورو دياكونالي المتحدث باسم لاتسيو "أطلب من العلماء التركيز في عملهم والتخلي عن القيام بدور المشجع".

وتابع "بدلاً من إثارة الجدل، عليه أن يكرس كل وقته لإيجاد لقاح للمرض يوقف انتشار العدوى".

ورد ريتسا قائلاً "كانت مجرد مزحة".

وأظهر هذا التلاسن مدى تباين الاراء في كرة القدم الإيطالية المتوقفة منذ التاسع من مارس (أذار) الماضي، والتي تحاول إيجاد وسيلة لعودة النشاط فور تخفيف قيود العزل العام وهو نفس الوضع في الكثير من الدول.

ويعتزم الاتحاد الإيطالي استكمال الموسم ويدرس رئيسه غابرييلي غرافينا أفكاراً جديدة يكاد يكون يوميا بشأن كيفية القيام بذلك.

ومن بين الخيارات اقترح "نظاما اقصائيا" قائم على الجولات الفاصلة. وقال إن الموسم قد يستمر حتى نهاية العام، بينما يمكن ضغط موسم 2020-2021 ليقام في خمسة أشهر.

وحذر من أنه في حالة الاخفاق في إنهاء الموسم فإن الاتحاد الإيطالي قد يعاني من "موجة تقاضي من كل من يعتبر أنه تضرر".

وقد يتضمن ذلك الأندية الهابطة والفرق التي تفقد فرصة اللعب في أوروبا الموسم المقبل.

وأضاف "سنخاطر حقاً بأن تنتقل منافسات البطولة إلى قاعات المحاكم".

لكن يبدو أن التوصل إلى اتفاق بشأن هذا الأمر سيكون صعباً. ووصف ريتسا نفسه توصية الاتحاد الايطالي للعبة بإجراء اختبارات فيروس كورونا للاعبين بانها "مجرد مبالغة" قائلاً إنه "لا يؤيد عودة سريعة للمسابقة".

وترغب بعض الأندية في إلغاء الموسم برمته.

وقال ماسيمو تشيلينو رئيس نادي بريشيا إنه لا يوجد منطق لمحاولة استكمال الموسم وأنه سيفضل الانسحاب من المباريات على أن يدفع بفريقه إلى أرض الملعب وهو الأمر الأكثر ترجيحاً خلال الشهور المقبلة.

بينما قال ماسيمو فيريرو رئيس سامبدوريا إنه "يرفض استكمال البطولة دون جماهير".

وقال "دعونا نجتمع على كلمة واحدة لنقول إن البطولة يجب أن تنتهي الآن. يؤلمني قول ذلك إذ أريد استئنافها مرة أخرى لكن بحضور الجماهير وهي تهتف وتحتفل".

وحذر كلاوديو رانييري مدرب سامبدوريا من إقامة المباريات 12 المتبقية خلال أشهر الصيف حيث ترتفع درجات الحرارة. واقترح السماح بخمسة تبديلات في كل مباراة لمساعدة اللاعبين على التأقلم.

* خفض الرواتب
في الوقت ذاته يدور خلاف بين الأندية واللاعبين بشأن خفض محتمل للرواتب باستثناء يوفنتوس وبارما وكالياري التي توصلت الى اتفاقات منفصلة مع لاعبيها.

ووصف اتحاد اللاعبين في إيطاليا مقترح رابطة الدوري بتنازل اللاعبين والمدربين عن راتبهم لمدة تتراوح من شهرين إلى أربعة للتخفيف من خسائر الأندية بأنه "غير مقبول".

وانضمت رابطة المدربين إلى اللاعبين في انتقاد توصية رابطة الدوري للأندية بخفض الرواتب.

وقال رينزو أوليفيري رئيس رابطة المدربين الإيطاليين إن إعلان رابطة الدوري متعجرف والتخفيضات غير مقبولة بالنسبة للمدربين الأقل دخلاً.

وعبر جيوفاني مالاجو رئيس اللجنة الأولمبية الايطالية عن حزنه اليوم الخميس من الأزمة الحالية.

وأبلغ صحيفة كورييري ديلو سبورت "هناك نقاش مثير للحيرة والفُرقة لن يفضي إلى أي شيء جيد".

وأضاف "لو كنت صاحب القرار كنت سأحبس ممثلي الاتحاد الايطالي ورابطة دوري الدرجة الأولى والأندية والمدربين وشبكات التلفزيون والاتحاد الدولي"فيفا" والاتحاد الاوروبي "يويفا" في غرفة واحدة وكنت لن أسمح لهم بالخروج حتى يتم التوصل إلى اتفاق جماعي. "ما ينقصنا هو خطة دقيقة وواضحة وعملية ومقنعة".

وحذر المدرب المخضرم رانييري الذي درب أندية كثيرة في أوروبا من أن هذا الجدل سيستمر على ما يبدو لفترة. وقال "بالنسبة لي ستكون بطولة مشوهة.

"أنا مدرب وبعض القرارات ليست في يدي لكن طرفاً ما سيغضب على كل حال من أي قرار يتم اتخاذه"