الأربعاء 20 مايو 2020 / 19:51

إصدار حكم إعدام في سنغافورة عبر تطبيق زووم

حكمت محكمة في سنغافورة على أحد السجناء بعقوبة الإعدام خلال فيديو كونفرانس تم إجراؤه عبر تطبيق زووم (Zoom)، في سابقة لم تحدث من قبل، وذلك بسبب تدابير مكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد، وهو ما نددت به منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان.

وقالت منظمة العفو الدولية في بيان لها الأربعاء، إن المحكمة العليا في سنغافورة أصدرت عبر الفيديو يوم الجمعة الماضي حكماً في جريمة اتجار بالمخدرات متهم فيها رجل (37 عاماً) يحمل الجنسية الماليزية.

ونددت مستشارة عقوبة الإعدام في منظمة العفو الدولية، كيارا سانجيورجيو، في البيان بأنه "سواء كانت عبر زوم أو حضورياً، تظل عقوبة الإعدام دائماً قاسية وغير إنسانية. هذه القضية هي تذكير آخر بأن سنغافورة تواصل تحدي القانون والمعايير الدولية من خلال فرض عقوبة الإعدام على الاتجار بالمخدرات كعقوبة إلزامية".

وتم احتجاز النزيل بونيثان جيناسان في ماليزيا، وبعد ذلك تم ترحيله إلى سنغافورة في 21 يناير (كانون الثاني) 2016 واتهم بتهريب 28.5 كجم من الهيروين في عام 2011.

تجدر الإشارة إلى أن سنغافورة هي واحدة من دول جنوب شرق آسيا التي تطبق عقوبة الإعدام على جرائم الاتجار بالمخدرات، وكذلك إندونيسيا وماليزيا وتايلاند.

وقالت سانجيورجيو "لقد حان الوقت لكي تقوم الحكومة السنغافورية بمراجعة عقوباتها القاسية وإلغاء عقوبة الإعدام إلى الأبد. في الوقت الذي يتركز فيه اهتمام العالم على إنقاذ الأرواح وحمايتها من وباء".

وسجلت سنغاففورة حتى الآن ما مجموعه 29364 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس التاجي في المدينة -التي يقل عدد سكانها عن 6 ملايين نسمة بقليل- معظمهم من العمال الأجانب.