الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
السبت 23 مايو 2020 / 01:18

عقار روج له ترامب لعلاج لكورونا... يزيد خطر الوفاة

أشارت دراسة كبيرة نشرتها دورية "لانسيت" الطبية إلى أن عقار الملاريا، هيدروكسي كلوروكين، الذي يقول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يتناوله وحث الآخرين على استخدامه، مرتبط بزيادة خطر وفاة مصابين بكورونا، تستدعي حالتهم العلاج في المستشفيات.

وفي الدراسة، التي تناولت بالبحث أكثر من 96 ألف إصابة بفيروس كورونا في المستشفيات، تبين أن الذين عولجوا بهيدروكسي كلوروكين أو كلوروكين، كانوا عرضة للوفاة بصورة أكبر من الذين لم يعالجوا بهما. 

وقال مؤلفو الدراسة، إنهم لا يستطيعون تأكيد إذا كانت لهذا الدواء أي فائدة ضد كورونا.

وكتبوا "هناك حاجة إلى تأكيد سريع من التجارب السريرية العشوائية".

ولم تشمل الدراسة تجارب محكومة باستخدام العقار والمقارنة مع عقار وهمي.

وعادة ما تكون إصابة الذين يعالجون في المستشفى أشد ضراوة من غيرهم. ويقول بعض مؤيدي استخدام العقارين، إنه قد تكون هناك حاجة لاستخدمهما في مرحلة مبكرة ليكونا فعالين.

وزاد الطلب على هيدروكسي كلوروكين وهو علاج موجود منذ عقود مع ضغوط ترامب المتكررة لاستخدامه لعلاج الفيروس، ومطالبته للناس بتجربته. وقال: "لن تخسروا شيئاً".

وقال ترامب هذا الأسبوع، إنه يستخدم هيدروكسي كلوروكين للوقاية، رغم نقص الأدلة العلمية.

واقترح مؤلفو الدراسة المنشورة في دورية لانسيت تجنب العقارين للعلاج في غير التجارب السريرية، حتى تؤكد الدراسات سلامتهما وفعاليتهما ضد كورونا.

وقالت إدارة الغذاء والأدوية الأمريكية، إنه لا يجب استخدام هيدروكسي كلوروكين إلا مع مرضى في المستشفيات أو في التجارب السريرية.

ونظرت الدراسة في بيانات 671 مستشفى، أعطى 14888 مريضاً إما هيدروكسي كلوروكين أو كلوروكين، مع أو دون مضاد حيوي، و81144 مريضاً لم يعالجوا بهذه الأدوية.

وأظهر هيدروكسي كلوروكين وكلوروكين أدلة على الفعالية ضد الفيروس في المختبر، لكن الدراسات على العلاجين في المرضى أثبتت أنهما غير حاسمين في أحسن الأحوال.