الثلاثاء 7 يوليو 2020
موقع 24 الإخباري

روبوت سريع الحركة مستوحى من لعبة أطفال

ابتكر فريق من الباحثين بجامعة هارفارد في الولايات المتحدة روبوتاً ليناً سريع الحركة مستوحى من لعبة أطفال.

وقال الباحث بنجامين جوريسون من معهد بولسون للهندسة والعلوم التطبيقية التابع لجامعة هارفارد، في تصريحات أوردها الموقع الالكتروني "تيك إكسبلور" إن "الروبوتات اللينة لها مجال واسع من التطبيقات بدءاً من استخدامها كأدوات في مجال الجراحة وانتهاء بدورها كأدوات رفع ونقل في المخازن المختلفة".

ويعمل الروبوت الجديد بواسطة محركات لينة تعتمد على حركة السوائل. ويقول فريق الدراسة إن هذه النوعية من المحركات تعتبر وحدة البناء الرئيسية التي يمكن دمجها في منظومات روبوتية كاملة، وهو ما يتيح للروبوت إمكانية السير والزحف والسباحة، بل والقفز أيضا".

وتعتمد فكرة تحريك الروبوت على وجود سطحين دائريين داخل المحرك متصلان من القاعدة، ويتم توليد ضغط في المساحة الفاصلة بين هذين السطحين، وبالتالي فإن تفريغ هذا الضغط بشكل مفاجئ يؤدي إلى ارتطام السطح السفلي بالأرض وبالتالي دفع الروبوت بأكمله إلى الأمام.

وأكد الباحث أن هذه الفكرة لها تطبيقات واسعة ويمكن تناولها في مختلف المجالات البحثية، وأن كانت هذه التطبيقات مقيدة في الوقت الحالي بسبب عدم قدرة هذه الروبوتات على التحرك بسرعة كافية".

وذكر أنه من الممكن تطوير هذه النوعية من الروبوتات اللينة بأشكال وأحجام مختلفة، ومن الممكن استخدامها في مجالات الطب وكذلك في مهام استكشاف المناطق الوعرة، وغير ذلك.

T+ T T-