الكاتب الراحل  ألبير ممّي (أرشيف)
الكاتب الراحل ألبير ممّي (أرشيف)
الإثنين 25 مايو 2020 / 13:52

رحيل الكاتب التونسي الفرنسي ألبير ممّي عن 99 عاماً

توفي الكاتب وعالم الاجتماع الفرنسي من أصل تونسي يهودي ألبير ممّي الذي اشتهر برواياته الإنسانية بما فيها "لا ستاتو دو سل" وأعماله حول "اليهودية" والاستعمار والعنصرية في 22 مايو (أيار) في باريس عن 99 عاماً.

وقال غي دوغا الأستاذ الفخري في جامعة مونبولييه 3 الذي تعاون مع الكاتب لعقود لوكالة فرانس برس: "توفي بهدوء كبير ليل الخميس الجمعة".

ولد ميمي في 1920 بتونس عندما كانت مستعمرة فرنسية لعائلة يهودية متواضعة جداً تتكلم العربية، واكتشف موهبته في وقت مبكر جداً ألبير كامو، وجان بول سارتر اللذان كتبا مقدمات أعماله الأولى.

لم يتوقف الكاتب والباحث عن السعي لبناء جسور بين الشرق والغرب وأوروبا والمغرب العربي، وساهم بكتاباته في تطوير الفكر الإنساني بما في ذلك مقالات حول"اليهودية"، المفهوم الذي صاغه في السبعينات، والاستعمار والعنصرية.

كما أعلن السفير الفرنسي في تونس أوليفييه بوافر دارفور نبأ وفاته على حسابه بفيس بوك الأحد وقال: "إنه ضمير فكري كبير، مناهض للاستعمار وهو في الوقت نفسه على يقين بأنه لن يعود له مكان في تونس المستقلة".

وتابع "إنه كاتب عظيم من شمال إفريقيا، اعتبره سارتر وكامو كاتباً مغاربياً عظيماً. لكن المغاربيين لا يرون فيه إلا كاتباً فرنسياً "من أصل يهودي".