صحف عربية (24)
صحف عربية (24)
الثلاثاء 26 مايو 2020 / 11:27

صحف عربية: إيران مستمرة في سياسة إحراق المنطقة

24 - إعداد: معتز أحمد إبراهيم

حذرت صحف عربية اليوم الثلاثاء من استمرار محاولات التغلغل الإيراني في العالم العربي، في ظل الوضع الذي تمر به المنطقة سياسياً واقتصادياً بالتزامن مع وباء كورونا.

ووفقاً لهذه الصحف تسعى إيران إلى ضرب الاستقرار العربي عبر عملائها في لبنان والعراق وغيرها من الدول، ما يفرض على العالم العربي تحديات خطيرة.

طريق القدس 
في "الوطن" البحرينية، استعرض فريد أحمد حسن، التي تبنتها إيران، في يوم القدس، قائلاً:
"في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان قيل الكثير عن فلسطين وصدرت البيانات العاطفية وحُرق علم إسرائيل، فما الذي ربحته القضية الفلسطينية؟ وماذا استفاد الفلسطينيون من كل ذلك؟".

واعتبر الكاتب أن المستفيد من "يوم القدس" هو فقط النظام الإيراني قائلاً: "النظام الإيراني يعلم أن هذا الفعل لا ينتج مفيداً لفلسطين والقضية الفلسطينية، حيث الواقع يؤكد أنه من غير الممكن مواجهة إسرائيل بالخطابات والبيانات والخروج في مظاهرات، وهو يعلم أنه هو المستفيد الوحيد من كل ذلك".

تمثيلية حزب الله 
بدوره أشار وليد فارس في موقع "انديبندنت عربية"، إلى كذب ميليشيات إيران في المنطقة، مثل رواية حزب الله عن الانسحاب الإسرائيلي من الجنوب اللبناني.

وقال فارس: "في 25 مايو (أيار) 2000، انسحبت إسرائيل من الشريط الحدودي في جنوب لبنان، وفكّكت جيش لبنان الجنوبي وسمحت لأعضائه باللجوء إليها. وتتنافى رواية حزب الله،  الذي "حرّر" الجنوب والبقاع الغربي من إسرائيل مع الواقع، فالحزب لم "يحرّر" شيئاً إلا بعد انسحاب إسرائيل من المنطقة، وعلى أثر هذه الانسحابات تقدمت الميليشيا الإيرانية في ولائها، وسيطرت واحتفلت بـ"تحرير" ، زائف على حد قوله.

وأضاف فارس "فقد لبنان على إثر هذه التطورات ورقة أساسية لفرض حل دولي لسحب كل القوات الأجنبية وحلّ الميليشيات المتبقية بعد 2000، ولو تم استيعاب عناصر الجيش الجنوبي في الجيش اللبناني لاكتسب قدرة أكبر، ولبات للحكومة سيطرة على الحدود، وتحرّرت من الميليشيا الإيرانية وأنهت العمليات والاختراقات الإسرائيلية في لبنان".

ثورة وسلطة
من جهتها، أشارت منى فياض في رؤية سياسية لها كتبها في موقع "الحرة" إلى الوضع في لبنان، مشيرة إلى غضب الثوار من سياسات حزب الله الذي يغرق البلاد في الفوضى.

وقالت: "يتحرك الثوار يومياً على الأرض، في انتظار انتهاء زمن كورونا لاستعادة الثورة زخمها. في هذه الأثناء فقدت أغلبية المواطنين لقمة عيشها بسبب الانهيار وتنهمك في تأمينها."، مشددة على الخسائر التي تعرض لها لبنان على يد حزب الله.

وأشارت إلى خطوة ما يقوم به حزب الله من سياسات إجرامية، خاصةً فيما يتعلق بالتهريب في لبنان، قائلة" من أسباب تصاعد الانتقادات، افتضاح حجم التهريب للمواد المدعومة من الخزينة والعبء الثقيل الذي ترميه على اقتصاد البلاد بحماية الحزب.

وكلاء
وعن العراق، قالت صحيفة العرب اللندنية: "عاد وكلاء إيران في العراق لإثارة الضجيج حول الوجود العسكري الأمريكي على الأراضي العراقية مرتبط بتوجه حكومة مصطفى الكاظمي نحو تصحيح مسار العلاقات الخارجية للبلد وشروعها في الانفتاح على السعودية واستعداداتها لحوار استراتيجي مع الولايات المتحدة تخشى طهران أنّ يتجه وجهة مضادة لمصالحها".

وأضافت الصحيفة إن إيران لم تجد ما ترد به على خطوات انفتاح العراق على السعودية في عهد رئيس الوزراء العراقي الجديد، أفضل من تحريك أدواتها للتحرش بالوجود الأمريكي في البلاد، لعلمها بحساسية موقف الكاظمي وحاجته الأكيدة إلى الحفاظ على العلاقات بين بغداد وواشنطن".

وقال مراقبون للصحيفة إن حملات الميليشيات الموالية لإيران ونشر صور الخميني وخامنئي وسليماني والحوثي في مدن العراق الشيعية على سبيل المثال، جزء من حملة التشويش على تحركات حكومة الكاظمي المصرة على تعميق التواصل مع المحيط العربي لبغداد.