مساجين من طالبان في كابول (أرشيف)
مساجين من طالبان في كابول (أرشيف)
الثلاثاء 26 مايو 2020 / 12:11

كابول تعتزم إطلاق سراح 900 سجين من طالبان

أعلن مسؤول أمني كبير، أن الحكومة الأفغانية تعتزم الإفراج عن 900 سجين من حركة طالبان الثلاثاء، في حين تشهد أفغانستان يوماً ثالثاً من وقف إطلاق نار أعلنه المتمردون السبت، ويُفترض أن ينتهي مساءً.

وقال المتحدث باسم المجلس الوطني للأمن جاويد فيصل، لوكالة فرانس برس: "نعتزم الإفراج عن 900 من سجناء طالبان اليوم".

وأوضح أن "الأمر تقني، مع الاجراءات القضائية، أحياناً إنهاء المستندات يستغرق وقتاً أكبر مما نعتقد. إذاً يمكن أن نصل إلى 900 أو بحلول نهاية النهار يمكن أن يبلغ العدد بين 800 و900. لكن القرار هو الإفراج عن 900 سجين من طالبان اليوم".

وأكد مصدر آخر في المجلس الوطني للأمن هذا القرار. وأضاف "عمليات الإفراج ستستمرّ في الأسابيع المقبلة".

وفاجأ المتمردون الذين يكثفون منذ أسابيع الهجمات الدامية على القوات الأفغانية، الجميع السبت بإعلانهم بشكل أحادي وقف المعارك ليتمكن المواطنون من "الاحتفال بسلام وارتياح" بعيد الفطر.

ووافق الرئيس الأفغاني أشرف غني فوراً على العرض. وأطلق الأحد "آلية للإفراج عن ألفي سجين من طالبان في بادرة حسن نية، رداً على إعلان طالبان وقف إطلاق النار"، وفق المتحدث باسمه صديق صديقي.

وأشار جاويد فيصل إلى الإفراج عن أول مئة سجين من طالبان الإثنين، مضيفاً أنه كان يُفترض إطلاق سراح مئة آخرين كل يوم "حتى بلوغ الألفين"، قبل قرار الإفراج عن 900 الثلاثاء.

وتبادل السجناء هذا، 5 آلاف عنصر من حركة طالبان مقابل ألف عنصر من القوات الأفغانية، منصوص عليها في اتفاق بين واشنطن وحركة طالبان في 29 فبراير (شباط) في الدوحة إلا أن كايول لم تصادق عليه.