الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أرشيف)
الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أرشيف)
الثلاثاء 26 مايو 2020 / 20:30

صحف غربية: تغيرات استراتيجية متوقعة على الساحة الفلسطينية

24 - أحمد إبراهيم

رغم الانشغال الدولي بجائحة كورونا تتابع الكثير من الصحف الغربية والدوائر البحثية في الولايات المتحدة والغرب بصورة عامة التطورات الاستراتيجية والسياسية الحاصلة على الساحة السياسية الفلسطينية ، وهي التطورات التي بات واضحا مدى دقتها خلال الفترة الأخيرة خاصة مع بروز عدد من التطورات التي رصدتها هذه الصحف.

وتشير صحيفة "تايمز" البريطانية في تقرير لها إلى أن الهجوم المستمر أو المتواصل لبعض من الجهات بالسلطة الفلسطينية بسبب علاقات هذه الجهات أو الدول العربية بإسرائيل أنعكس سلباً على السلطة في النهاية.
ونقلت الصحيفة عن مصدر فلسطيني معارض قوله إن السلطة متذمرة من بعض الدول العربية التي تتعاون مع إسرائيل، رغم أن العلاقات بين أي دولة وإسرائيل هي الآن علاقة مصالح من الممكن أن تستفيد منها السلطة الفلسطينية ذاتها.

وأضاف هذا المصدر أن هجوم السلطة على أي طرف في المنطقة سينعكس سلباً على الوضع الاستراتيجي للسلطة وأيضاً الشعب الفلسطيني، خاصة إن وضعنا في الاعتبار ارتباط الكثير من الدول العربية بعلاقات وثيقة مع أبناء الشعب الفلسطيني، وبالتالي فإن انتقاد السلطة ضد أي طرف سينعكس في النهاية سلباً على الشعب.

اللافت أن مصدر فلسطيني آخر قال للصحيفة أيضاً إلى أن هناك توجساً استراتيجياً في حركة فتح بالتحديد من جراء هذه التطورات، وهو الخوف الذي يزداد مع إمكانية استغلال حركة حماس لهذه التطورات الحاصلة الآن بمسيرة التسوية والغياب السياسي للقيادات الفلسطينية، الأمر الذي يزيد من حدة هذا الغموض ومن ثم القلق.

اللافت أن صحيفة وشنطن بوست التقطت هذه النقطة، زاعمة أن حماس تحديداً تحاول استغلال ما يجري من أجل تحقيق أي مكاسب سواء على الصعيد السياسي أو الأمني على حد سواء في الضفة الغربية أي في معقل السلطة الفلسطينية ،الأمر الذي يزيد من دقة هذا الأمر.

ولم يفت الصحيفة الإشارة إلى إعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عن توقف التنسيق الأمني مع إسرائيل، وهو الإعلان الذي يعكس أجواء من التوتر باتت واضحة الآن مع التصعيد الحاصل بمسيرة التسوية، الأمر الذي يزيد من تداعيات هذه القضية وخطورة تأثيرها على الوضع السياسي الفلسطيني برمته.

عموما فإن الفترة المقبلة يمكن أن تكون حبلى بالمفاجآت، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من دقة المشهد السياسي.