الجمعة 10 يوليو 2020
موقع 24 الإخباري

روسيا تنفي إرسال طائرات مقاتلة إلى ليبيا

وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف (أرشيف)
وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف (أرشيف)
نفت روسيا، الثلاثاء، اتهامات الجيش الأمريكي في أفريقيا (أفريكوم) بإرسال طائرات مقاتلة روسية إلى ليبيا بهدف دعم الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر ضد المرتزقة الأتراك وميليشيات حكومة الوفاق بقيادة فائز السراج.

وقال النائب الأول لرئيس لجنة الدفاع بمجلس النواب الروسي، اندري كراسوف "إنها قصة رعب جديدة على النسق الأمريكي. إنه نبأ كاذب وتزييف يحمل روح الإدارات الأمريكية السابقة"، بحسب وكالة (إنترفاكس).

وأضاف أن "الموقف الروسي معروف: نراهن على وقف إراقة الدماء في ليبيا، ندعو كل أطراف النزاع للامتناع عن استخدام الأسلحة والجلوس على طاولة المحادثات".

وبحسب كراسوف، فإن الولايات المتحدة "تسعى مرة أخرى للعبة بالورقة الروسية".

وندد (أفريكوم) الثلاثاء بسعي روسيا لتمديد نفوذها العسكري إلى ليبيا بنقل طائرات مقاتلة إلى الدولة الأفريقية وتسهيل وصول شركات أمنية عسكرية خاصة مثل فاجنر جروب المملوكة لرجل الأعمال السوري يفجيني بريجوزيني، صديق الرئيس بوتين إلى ليبيا.

ودعم رئيس أفيكوم، الجنرال ستيفن تونسيد اتهامه في بيان نقلته وسائل الاعلام بصور تظهر فيها مقاتلات ميج 29 فولكروم وسوخوي سو 24 فينسر وهي تحلق نحو ليبيا من قاعدة روسية في أراضي تقع تحت سيطرة الرئيس السوري بشار الأسد.

في الأثناء، أجرى وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف محادثة هاتفية مع رئيس برلمان طبرق عقيلة صالح.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن "الطرفين شددا على الحاجة لبدء حوار بناء فوري بمشاركة كل القوى السياسية الليبية".

وكرر لافروف تأييده للمقترح الذي طرحه صالح في 23 أبريل(نيسان) والذي يدعو فورا# لوقف أي مواجهات فورا وإجراء محادثات بهدف تشكيل حكومة وحدة في البلاد.
T+ T T-