رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان (أرشيف)
رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان (أرشيف)
الثلاثاء 26 مايو 2020 / 22:44

السودان ينهي عمل بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي على أراضيه

اتفق رئيس مجلس السيادة بالسودان، عبد الفتاح البرهان، الثلاثاء، مع مسؤولين أمريكيين، على إنهاء أمد بعثة "اليوناميد" بدارفور في أكتوبر المقبل.

وبحسب لبيان صادر عن إعلام مجلس السيادة، فإن البرهان تلقى اتصالاً هاتفياً مشتركاً، من مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الإفريقية تيبور ناج، والمبعوث الأمريكي الخاص للسودان، دونالد بوث، بحسب ما ذكر موقع سودان "تربيون" الإخباري.

واتفق الجانبان على "إنهاء بعثة "اليوناميد، دون التجديد لها، على أن تكون مهام البعثة الأممية الجديدة وفق الرؤية الوطنية التي تضمنها خطاب السودان المرسل للأمم المتحدة في 27 فبراير(شباط) الماضي". طبقاً للبيان.

وعبر البرهان للمسؤولين الأمريكيين عن تقدير السودان لما قدمته الولايات المتحدة من دعم لمواجهة جائحة كورونا، ودعاهما لدفع جهود مفاوضات السلام التي تستضيفها عاصمة دولة جنوب السودان جوبا، ولرفع اسم السودان عن قائمة الدول الراعية للإرهاب.

واكد أن الحكومة الانتقالية بكل مؤسساتها تعمل في تناغم وانسجام تام.

وأعلن السودان، السبت الماضي، اكتمال إجراء التعديلات المطلوبة على مسودة مشروع القرار الأممي، لطلب مساعدات فنية لدعم جهود السلام، لا تتضمن أي مكون عسكري أو شرطي.

وطلب رئيس الحكومة السودانية، عبد الله حمدوك، في 9 فبراير(شباط) الماضي، إنشاء بعثة أممية سياسية تحت الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة.

وفي نهاية مايو الجاري، سيصدر مجلس الأمن، قراره بخصوص البعثة الجديدة، إن كان سيتم إنشاؤها تحت الفصل السابع (يجيز استخدام القوة العسكرية) أم الفصل السادس (تقديم الاستشارات السياسية والفنية).

وفي وقت سابق، قالت الحكومة السودانية إن أي نقاش حول إنشاء هذه البعثة ضمن الفصل السابع، أو نشر عناصر شرطية أو عسكرية، "لن يكون مقبولًا".