الأحد 12 يوليو 2020
موقع 24 الإخباري

بغداد تُعلن مصرع "والي العراق ومهندس الموت في داعش"

عناصر من جهاز مكافحة الارهاب العراقي (أرشيف)
عناصر من جهاز مكافحة الارهاب العراقي (أرشيف)
أعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة في العراق، العميد يحيى رسول، مقتل معتز الجبوري "حجي تيسير" أحد أهم قيادات تنظيم داعش الإرهابي في العراق، في غارة جوية للتحالف الدولي على دير الزور السورية.

وكشف جهاز مكافحة الإرهاب العراقي في بيان، وفق موقع "الحرة" الإخباري، أن العملية جاءت بعد متابعة لتحركات هذا الإرهابي الخطير، وتنقله الدائم داخل وخارج العراق، واستهدافه بضربة جوية من طيران التحالف الدولي في دير الزور السورية، بفضل معلومات استخبارية دقيقة. 

الرجل الثالث
ويعد الجبوري الرجل الثالث، في التنظيم الإرهابي، ومقرب جداً من زعيم التنظيم الجديد أمير محمد عبد الرحمن المولى المكنى بعبدالله القرشي، وقال جهاز مكافحة الإرهاب العراقي في بيانه: "بعد المعلومات التي قدمها الجهاز والتي أدت إلى مقتل الإرهابي أبو بكر البغدادي، واعتقال المجرم الإرهابي عبد الناصر قرداش، نعلن لشعبنا العظيم اليوم عن مقتل الإرهابي معتز نومان عبد نايف نجم الجبوري".


وقال المحلل الأمني العراقي هشام الهاشمي، إن قوات سوريا الديمقراطية ساعدت أيضاً في الغارة لكنها لم تؤكد مقتل الجبوري.

والي العراق
ومعتز نعمان عبد نايف نجم الجبوري، ويعرف أيضاً باسم حجي تيسير، قيادي بارز في داعش، وقبله تنظيم القاعدة في العراق، وكان يشغل منصب "والي العراق"، ومعاون زعيم تنظيم داعش الإرهابي لشؤون الولايات، ومسؤولاً عن التخطيط والتنسيق للعمليات الإرهابية الخارجية.

وأعلنت الولايات المتحدة في أغسطس (آب) الماضي، مكافأة بـ 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه، وذلك ضمن برنامج مكافآت من أجل العدالة.

وقال العميد يحي رسول، إن الجبوري كان يملك أكثر من جواز سفر وهوية للتنقل ولا يستخدم الهاتف نهائياً خوفاً من الملاحقة.



مهندس الموت
وبسبب خبرته الكبيرة في تصنيع القنابل والعبوات وصف الرجل بـ "مهندس الموت"، وهو يتحدر من قرية الشيخ أحمد التابعة لمحافظة صلاح الدين.

الجبوري هو ثالث زعيم لداعش يُقتل هذا الشهر في دير الزور، أين أعلن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يوم الجمعة، مقتل اثنين من قادة التنظيم في غارة جوية، هما أحمد عيسى إسماعيل الزاوي، المعروف باسم أبو علي البغدادي، "والي" التنظيم الإرهابي في شمال بغداد، وأحمد عبد محمد حسن الجغيفي، وهو مسؤول كبير في الإمدادات والخدمات اللوجستية في جميع أنحاء العراق وسوريا.
T+ T T-