مجموعة "نيوز كورب" الإعلامية الأسترالية (أرشيف)
مجموعة "نيوز كورب" الإعلامية الأسترالية (أرشيف)
الخميس 28 مايو 2020 / 10:09

توقف صدور أكثر من 100 صحيفة أسترالية بنسخة ورقية

أعلنت مجموعة "نيوز كورب" الإعلامية التي يملكها روبرت موردوك اليوم الخميس، أنها ستوقف صدور أكثر من 100 صحيفة محلية وإقليمية بنسخة ورقية في أستراليا، بسبب التراجع الكبير في عائدات الإعلانات التي فاقمتها جائحة كورونا.

وكانت المجموعة أعلنت في 1 أبريل (نيسان) الماضي، تعليقاً مؤقتاً لـ 60 صحيفة، ومن المتوقع أن تؤدي هذه القرارات إلى تسريح مئات العمال.

وأوضحت المجموعة أن معظم صحفها المحلية والإقليمية ستبقى متاحة إلكترونياً فقط اعتباراً من 29 يونيو(حزيران) المقبل، وفي المجموع ستنشر 76 صحيفة على الإنترنت وستغلق 35 صحيفة بشكل نهائي.

ويعكس هذا الوضع اتجاهاً عالمياً مقلقاً في قطاع الصحافة الذي يعاني من انخفاض عدد القراء، في ظل بروز غوغل، وفيس بوك، طرفين أساسيين في الإعلانات، ما قلص عائدات الإعلانات التي تعتبر حيوية لاستمرار الصحافة.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة "نيوز كورب أستراليا" مايكل ميلر، إن "الضربة النهائية سددها فيروس كورونا الجديد"، وأضاف "استمرت الإعلانات في الصحف المطبوعة التي تشكل الجزء الأكبر من عائداتنا، في الانخفاض".

وتابع "ونتيجة لذلك، ولمواكبة هذه التغييرات، سنعيد هيكلة أعمال نيوز كورب أستراليا للذهاب إلى حيث يذهب المستهلكون والمستثمرون".

وقالت المجموعة إن القرار الذي سيؤثر على كل الولايات الأسترالية، سيؤدي إلى فقدان وظائف لكن أكثر من 375 صحافياً سيواصلون متابعة الأخبار المحلية والإقليمية.