الجمعة 3 يوليو 2020
موقع 24 الإخباري

"أمريكان اير لاينز" تشطب 30% من وظائف الإدارة والدعم 

طائرة لأمريكان ايرلاينز أثناء إقلاعها (أرشيف)
طائرة لأمريكان ايرلاينز أثناء إقلاعها (أرشيف)
تعتزم شركة الطيران الأمريكية أمريكان ايرلاينز غروب شطب نحو 30% من وظائف الإدارة والدعم، في إطار محاولاتها للتكيف مع التدهور الكبير في قطاع الطيران بسبب فيروس كورونا الجديد.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن مصادر أن "الشركة كشفت هذه الخطوة في رسالة من إليس إيبروين النائب التنفيذي لرئيس الشركة لشؤون الأفراد والتواصل العالمي".

وتتضمن إجراءات خفض النفقات إلزام الموظفين بالحصول على 50% من إجازاتهم السنوية قبل 30 سبتمبر(أيلول) المقبل، ومنع ترحيل الأيام المتبقية من رصيد الإجازات إلى العام الجديد، وتعرض الشركة على الموظفين خيار التقاعد الاختياري المبكر والذي يمكن التقدم له بحلول 10 يونيو(حزيران) المقبل.

وكتبت إيبروين في رسالتها للموظفين "رغم أن رصيد السيولة النقدية لدى الشركة قبل الجائحة والمساعدات المالية الكبيرة التي حصلت عليها من الحكومة بعد الجائحة، والسيولة النقدية التي جمعت من سوق المال وفرت أساساً للاستقرار، فإن الشركة تحتاج إلى خفض هيكلة تكلفتها بما في ذلك نفقات مزايا وتعويضات العاملين، علينا التخطيط للعمل مثل شركة طيران صغيرة على المدى المنظور".

وأعلنت أمريكان ايرلاينز في الشهر الماضي خسائر في إيراداتها في الربع الأول من العام الجاري، بـقدرها 2.2 مليار دولار، في الوقت الذي أصيبت فيه صناعة الطيران العالمية بالشلل بسبب تفشي الجائحة. 

وقال دوغ باركر الرئيس التنفيذي لأمريكان ايرلاينز في بيان: "لم تواجه شركة طيراننا وصناعتنا من قبل مثل هذا التحدي الكبير".

وسبق للشركة أن قررت خفض عدد رحلاتها في أبريل(نيسان) الماضي ومايو(أيار) الجاري بـ 80%، وستقلص عدد الرحلات إلى 70% في يونيو(حزيران) المقبل، مع تحسن الأوضاع الناجمة عن فيروس كورونا.

وفي الوقت نفسه، ذكرت أمريكان ايرلاينز أنها تتوقع خسارة 70 مليون دولار يومياً في الربع الثاني من العام الجاري، وقال باركر: "نتحرك بسرعة وبقوة لتقليل نفقاتنا وتعزيز مستوى السيولة النقدية لدينا"، مضيفاً أن الشركة حصلت على مساعدات من الحكومة الأمريكية بـ 5.8 مليارات دولار.
T+ T T-