فرنسيون قرب قناة سان مارتن في باريس بعد تخفيف العزل (أرشيف)
فرنسيون قرب قناة سان مارتن في باريس بعد تخفيف العزل (أرشيف)
الخميس 28 مايو 2020 / 15:29

فرنسا تخفف إجراءات العزل بشكل أكبر

تقدم الحكومة الفرنسية اليوم الخميس المرحلة الجديدة من تخفيف إجراءات العزل الذي بدأ في 11 مايو(أيار) الجاري، التي قد تشمل إمكانية إعادة فتح الحانات، والمطاعم، والحدائق العامة، مع تحسن الوضع الصحي.

وسيعلن رئيس الوزراء الفرنسي وحكومته بعد ظهر اليوم الإجراءات الجديدة التي ستدخل حيز التنفيذ في 2 يونيو(حزيران) المقبل، الموعد المحدد لبداية المرحلة الثانية من تخفيف تدابير الحجر الصحي في بلد أودى فيه فيروس كورونا بأكثر من 28500 شخص.

وقال مصدر حكومي إن "السلطة التنفيذية تنوي أن تعيد في 2 يونيو(حزيران) المقبل فتح الفنادق، والمقاهي، والمطاعم، في المناطق الخضراء، أي التي تشهد انتشاراً ضعيفاً للفيروس وضغطاً ضئيلاً على المستشفيات".

وفي المقابل، في المنطقة الحمراء، في باريس تحديداً، لا يمكن فتح هذه الأماكن لأبوابها قبل 1 يوليو(تموز) المقبل، والأماكن الأخرى المطروحة هي الحدائق والمحميات في كل مكان مع فرض وضع أقنعة واقية في المنطقة الحمراء.

وتشكل المسألة محور مواجهة بين الحكومة ورئيسة بلدية باريس الاشتراكية آن هيدالغو التي تدعو بشدة إلى إعادة فتحها، ويثير إغلاق الحدائق في هذه الفترة التي تشهد طقساً جميلاً، مرارة في باريس ذات الكثافة السكانية العالية.

ومنذ 11 مايو(أيار) الجاري وبداية تخفيف إجراءات العزل، تعتبر "حمراء" 4 مناطق في شمال شرق باريس بينها باريس ومنطقتها، ومايوت، وراء البحار.

ومنذ مطلع مارس (أذار) الماضي توفي 28596 شخصاً بالفيروس، بينهم 66 في الساعات الـ 24 الماضية، وتفيد آخر نتائج توصلت إليها السلطات الصحية بأن "انتشار الفيروس تباطأ بشكل كبير".

وإعادة فتح المدارس المتوسطة (11 إلى 14 عاماً) مطروحة أيضاً مثل تخفيف القاعدة التي تمنع الابتعاد أكثر من مئة كيلومتر عن مكان الإقامة، وشددت الحكومة على أن وضع الكمامة سيبقى إلزامياً في وسائل النقل المشترك.