الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو (أرشيف)
الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو (أرشيف)
الخميس 28 مايو 2020 / 16:47

قوات أمريكية خاصة تشارك في عملية تستهدف مادورو

أرسلت الولايات المتحدة إلى كولومبيا وحدة من القوات الخاصة لمكافحة المخدرات في عملية تستهدف حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو المتهمة بالتواطؤ مع مهربي مخدرات، حسب ما ذكرت مصادر رسمية أمس الأربعاء.

وقالت السفارة الأمريكية في بوغوتا ووزارة الدفاع الكولومبية في بيان مشترك إن "كتيبة مساعدة القوات الأمنية" التي "شكلت لتقديم المشورة ومساعدة العمليات في الدول الحليفة" ستبدأ مهمتها في مطلع يونيو (حزيران).

ولم يكشف عدد القوات التي نشرت في هذه العملية الأولى التي تشكل سابقة في أمريكا اللاتينية.

وقال الأدميرال كريغ فولر قائد القيادة الجنوبية للولايات المتحدة في البيان إن "مهمة "كتيبة مساعدة القوات الأمنية" في كولومبيا هي فرصة لإظهار التزامنا المتبادل ضد تهريب المخدرات ودعمنا للسلام الإقليمي، واحترام السيادة والوعد الدائم باحترام المثل والقيم المشتركة".

وقال المصدر نفسه إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في إبريل (نيسان) الماضي، عمهمة الدعم هذه لمكافحة الإرهاب في الكاريبي.

وذكرت واشنطن أن المهمة تستهدف "النظام الفاسد" الذي يقوده مادورو في فنزويلا، وتلقى دعم كولومبيا و25 دولة أمريكية وأوروبية.

ويتهم ترامب نظام مادورو بالتواطؤ مع مهربي مخدرات كولومبيين لإرسال مئات الأطنان من الكوكايين وأنواع أخرى جواً وبحراً إلى الولايات المتحدة.