تعبيرية
تعبيرية
الخميس 28 مايو 2020 / 17:49

أماكن عليك تنظيفها في المطبخ كل يوم

24: - يوسف محمد

بما أن المطبخ هو المكان الذي يتم فيه تحضير الطعام، فلا بد من أن يحظى بالنصيب الأكبر من العناية والنظافة من قبل ربة المنزل، لتجنب انتقال الجراثيم إلى أفراد الأسرة عبر الطعام.

وقد أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا، الأماكن التي يجب تنظيفها بشكل يومي في المطبخ، للتخلص من الجراثيم والحفاظ على صحة العائلة، على النحو التالي:

المنطقة تحت حوض المطبخ



تعد المنطقة الواقعة أسفل حوض المطبخ واحدة من أكثر المناطق عرضة للجراثيم حيث توجد العديد من الأنابيب والفتحات والمصارف. وقد تصعد الحشرات الزاحفة والصراصير من خلال الصرف، ويمكن أن تصيب الطعام وكذلك الأواني وأدوات المطبخ. وبالتالي، من الضروري تنظيف المنطقة الموجودة أسفل الحوض لضمان عدم تحولها إلى أرض خصبة للعدوى ومسببات الأمراض. لذا، قبل الذهاب إلى النوم، تأكدي من تنظيف هذه المنطقة بمحلول مطهر أو بمحلول فينيل.

بلاطة المطبخ



قد تبدو بلاطة المطبخ نظيفة عند مسحها بالماء، ولكن يمكن أن تكون في الواقع سبباً لمعظم أمراضك، وهذا يحدث بسبب جزيئات الطعام الموجودة على البلاطة، والتي غالباً ما تؤدي لتطوير الميكروبات ومسببات الأمراض. وبالتالي، يمكن أن يساعد تنظيف بلاطة المطبخ بمحلول مكون من صودا الخبز والخل في إبعاد الصراصير والجراثيم عنها.

 موقد الغاز



في حين أن عمليات الطهي غالباً ما تتم على موقد الغاز فإن جزيئات الطعام والبقع الناجمة عن الطهي على الموقد قد تؤدي إلى تطور الجراثيم والعدوى. وبالتالي، يصبح من الضروري تنظيف الموقد بشكل صحيح باستخدام محاليل مطهرة. يمكن أيضاً استخدام محلول الخل أو صودا الخبز لتنظيف الموقد.

الفرن والميكروويف



غالباً ما نستخدم الأفران والميكروويف لطهي أو تسخين الطعام، مما يجعل حياتنا بسيطة، ولكن يجب تنظيف هذه الأجهزة بشكل مستمر لكي لا تتحول إلى مرتع للجراثيم. يمكنك تنظيفها عن طريق استخدام منظف الجلي أو محلول الخل وصودا الخبز.

الخلاط



يمكن أن يكون الخلاط أرضاً خصبة للجراثيم إن لم يتم تنظيفه بشكل جيد بعد الاستخدام مباشرة، وخاصة المكان أسفل الشفرات، الذي قد تبقى بعض رواسب الطعام فيه، والتي يمكن أن تؤدي إلى تطور الجراثيم. يُنصح بنقع الخلاط في الماء الحار والصابون لعدة دقائق قبل غسله وتجفيفه جيداً.