الخميس 28 مايو 2020 / 17:53

غزة: هيئة حقوقية تعرب عن قلقها على سلامة صحافي اختطفته حركة "الجهاد"

24 – رام الله

استنكرت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، اختطاف سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة، صحافياً على خلفية إعداده ونشره تحقيق صحافي كشف عن قضايا فساد مالي وجرائم ابتزاز جنسية، معربة عن قلقها على حياته.

وقالت الهيئة في بيان لها، إن "عملية اختطاف الصحافي يوسف حسان تمت بتسليم نفسه الساعة 9:00 صباح يوم الإثنين الموافق 26/5/2020 بعد تلقيه اتصال في اليوم السابق من حركة الجهاد الإسلامي لتسليم نفسه لديها، حيث لايزال مختطفاً".

وأضافت "على إثر ذلك أصدرت عائلته بياناً للرأي العام تطالب فيه النائب العام ومدير عام الشرطة لإعادة ابنهم المختطف في مكان مجهول كما قالت العائلة في بيانها".

وتابعت الهيئة، أن "الهيئة تستنكر ما حدث، وتنظر بخطورة بالغة لاختطاف الصحافي حسان، وترى أنه يخالف ما جاء في المادة (11) من القانون الأساسي الفلسطيني التي تؤكد عدم جواز القبض على أحد أو تفتيشه أو حبسه أو تقييد حريته بأي قيد او منعه من التنقل إلا بأمر قضائي وفقاً لأحكام القانون، ويحدد القانون مدة الحبس الاحتياطي، ولا يجوز الحجز أو الحبس في غير الأماكن الخاضعة للقوانين الصادرة بتنظيم السجون".

وقالت الهيئة، إنها "تخشى من أن استمرار اختطاف الصحافي المذكور يبعث على القلق بشأن سلامته وظروف اختطافه وطبيعة المعاملة التي يتعرض لها، وعليه فإن الهيئة تطالب حركة الجهاد الإسلامي بإطلاق سراحه فوراً، باعتبارها جهة لا تتمتع بصفة الضبطية القضائية، وقد وجهت الهيئة بلاغاً للنائب العام في قطاع غزة طالبته بالتحقيق الفوري في حادثة الاختطاف، واتخاذ المقتضى القانوني بشأنه".