الرئيس التنفيذي لفيس بوك التنفيذي مارك زوكربيرغ (أرشيف)
الرئيس التنفيذي لفيس بوك التنفيذي مارك زوكربيرغ (أرشيف)
الجمعة 29 مايو 2020 / 09:46

زوكربيرغ ينأى بفيس بوك عن تويتر بعد تحرك ترامب

سعى مارك زوكربيرغ رئيس فيس بوك التنفيذي جاهداً لينأى بشركته عن تويتر ومعركتها مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد تحرك البيت الأبيض لإلغاء قانون يحمي شركات وسائل التواصل الاجتماعي.

واتهم الرئيس الجمهوري ترامب شركات وسائل التواصل الاجتماعي بالتحيز ضد المحافظين دون أن يدعم اتهاماته بأدلة، وصعد هجومه على تويتر بعد أن وضعت الشركة الثلاثاء الماضي وللمرة الأولى، علامة تطلب من القارئ تقصي الحقائق  بعد تغريدتين للرئيس عن الاقتراع بالبريد الإلكتروني.

وقال زوكربيرغ لقناة فوكس نيوز، قناة ترامب المفضلة: "عندنا فيما أعتقد، سياسة مختلفة عن تويتر في هذا الصدد".

ويحذف الموقعان المحتوى الذي ينتهك شروط تقديم الخدمة، لكن زوكربيرغ قال، إن "نهج فيس بوك ميزنا عن بعض شركات التكنولوجيا الأخرى، إذ أننا أقوى في حرية التعبير، وإعطاء الناس صوتاً".

ويضع فيس بوك يضع علامات على التدوينات المضللة، لكنه يعفي من المراجعة تدوينات السياسيين، وهو قرار يقول بعض المشرعين والمرشح الديمقراطي المفترض للرئاسة جو بايدن إنه يساعد على ازدهار الأكاذيب على الإنترنت.

وخلافاً لتويتر، يكلف فيس بوك مصادر خارجية بتقصي الحقائق ويقول إنه لا يتخذ أي موقف بنفسه.

ويأتي هذا الانقسام مع تويتر رغم اتخاذ زوكربيرغ موقفاً أكثر تشدداً من المعلومات الخاطئة في الأشهر الأخيرة، من ذلك تعهداته بإزالة أي تدوينات مضللة عن فيروس كورونا الجديد، التي يمكن أن تسبب ضرراً صحياً.

وقال إن "تعليقات ترامب يوم الثلاثاء لم تصل إلى شريط تدوينات فيس بوك لتُعتبر انتهاكاً لقواعد التأثير في الناخبين".

ونشر ترامب ادعاءات لم يستند فيها لأدلة، كل من تويتر وفيس بوك قائلاً، إن "حاكم كاليفورنيا يرسل بطاقات اقتراع بالبريد إلى كل المقيمين في الولاية بغض النظر عمن هم أو كيف وصلوا إلى هناك"، ورغم أن من المفترض أن بطاقات الاقتراع لا تُرسل إلا للناخبين المسجلين.

وقال ويتر جاك دورسي الرئيس التنفيذي لتويتر، إن "مزاعم ترامب قد تضلل الناس وتجعلهم يظنون أنهم ليسوا في حاجة للتسجيل للحصول على بطاقة اقتراع".

وقالت متحدثة باسم تويتر إن "كبار المسؤولين التنفيذيين بمن فيهم دورسي، وافقوا على قرار وضع العلامة على تغريدتي ترامب".