وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو (أرشيف)
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو (أرشيف)
الجمعة 29 مايو 2020 / 12:11

بومبيو: ترامب سيندد بتجسس الطلاب الصينيين على أمريكا

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنّه سيعقد اليوم الجمعة مؤتمراً صحافياً حول الصين، دون أن يعطي تفاصيل إضافية عن مضمونه، لكن وزير الخارجية في إدارته مايك بومبيو، قال إنه سيهاجم فيه تورط الطلاب الصينيين في التجسس.

وقال ترامب لصحافيين في المكتب البيضوي في البيت الأبيض أمس الخميس: "سنعلن غداً الجمعة، ما سنفعله مع الصين، نحن غير راضين عن الصين".

وتأتي هذه التصريحات في أجواء من التوتر الشديد، إذ صعد ترامب لهجته ضد الصين في الأسابيع الأخيرة محملاً بكين مسؤولية انتشار فيروس كورونا الجديد في العالم، ووعد بتدابير انتقامية.

وأكد بومبيو من جهته أول أمس الأربعاء، أن هونغ كونغ لم تعد تتمتع بالحكم الذاتي الذي وعدت به بكين، لذلك لم يعد بإمكانها الاستمرار في الاستفادة من الامتيازات التجارية مع الولايات المتحدة.

وفي اليوم نفسه، تبنى الكونغرس مشروع قانون لمعاقبة المسؤولين الصينيين المتهمين بـ"احتجاز جماعي" للمسلمين الأويغور، وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن الحكومة الأمريكية تستعد لطرد الآلاف من الطلاب الصينيين المرتبطين بمعاهد عسكرية صينية.

وقال بومبيو لقناة فوكس نيوز التلفزيونية: "لا يفترض أن يكونوا هنا في مدارسنا للتجسس"، وأضاف "بصفتي مديراً سابقاً لوكالة الاستخبارات المركزية، آخذ خطر التجسس في بلدنا على محمل الجد".

وأوضح أن "الرئيس ترامب، وأنا مقتنع بذلك، سيهاجم هذه النقطة"، وتابع "لا أريد استباق ما سيقوله غداً الجمعة، لكن يجب أن يعرف الأمريكيون أن الحزب الشيوعي الصيني نسج نفوذاً هائلاً هنا في الولايات المتحدة".

ورداً على سؤال عن خطر ظهور عنصرية مناهضة للآسيويين، قال بومبيو: "هذا ليس أمراً عنصرياً، والشعب الصيني شعب عظيم".

وذكر معهد التعليم الدولي المنظمة الأمريكية التي تروج لتبادل دولي للطلاب، أن الصينيين يمثلون الطلاب الأجانب الأكثر عدداً في الولايات المتحدة، بنحو 370 ألف طالب في 2018 و2019، أي نحو ثلث مجموع الطلاب الأجانب.