رئيس هيئة الأركان الصيني لي تشو تشينغ (أرشيف)
رئيس هيئة الأركان الصيني لي تشو تشينغ (أرشيف)
الجمعة 29 مايو 2020 / 12:18

الصين: لا نستبعد الخيار العسكري لمنع تايوان من الاستقلال

قال أحد أكبر القادة العسكريين في الصين اليوم الجمعة، إن بكين ستهاجم تايوان إن لم يكن أمامها خيار آخر لمنعها من الاستقلال، في تصعيد من بكين في لهجة الخطاب ضد الجزيرة التي تحظى بحكم ديمقراطي، والتي تعتبرها الصين جزءاً من أراضيها.

وعند حديثه في قاعة الشعب الكبرى ببكين بمناسبة الذكرى الـ 15 لتطبيق قانون مناهضة الانفصال، ترك رئيس هيئة الأركان المشتركة وعضو اللجنة العسكرية المركزية لي تشو تشينغ الباب مفتوحاً لاستخدام القوة.

ويمنح القانون الذي بدأ تطبيقه في 2005 الصين أساساً قانونياً للعمل العسكري ضد تايوان، إذا انفصلت أو أقدمت على ذلك، ما يجعل مضيق تايوان منطقة توتر عسكري.

وقال لي: "إذا ضاعت إمكانية إعادة التوحيد السلمي فإن القوات المسلحة مع الشعب بأسره، بما في ذلك سكان تايوان، ستتخذ كافة الخطوات الضرورية لسحق أي مخططات أو تحركات انفصالية".

وأضاف "لا نعد بالتخلي عن استخدام القوة، ونحتفظ بخيار اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لفرض الاستقرار والسيطرة على الوضع في مضيق تايوان".

ورغم أن الصين لم تستبعد أبداً استخدام القوة لاستعادة السيطرة على تايوان، فإن من النادر أن يتفوه مسؤول عسكري رفيع المستوى علناً، بمثل هذا التهديد بشكل مباشر.

ولم تبد تايوان أي ميل للخضوع لحكم الصين، ونددت بالمناورات العسكرية الصينية المتكررة بالقرب منها، ورفضت عرض الصين لتطبيق صيغة "بلد واحد ونظامان" الذي يمنح درجة عالية من الحكم الذاتي، كما لم تبد الحكومة أي رد فعل حتى الآن على التصريحات الواردة من بكين.