(أرشيف)
(أرشيف)
الجمعة 29 مايو 2020 / 19:01

80 ألف توقيع لسحب الثقة من الغنوشي

أعلنت رئيسة كتلة الحزب "الدستوري الحر" في تونس عبير موسى، اليوم الجمعة، عن جمع 80 ألف توقيع ومرشحة لتصل أكثر من 100 ألف قبل نهاية الأسبوع، على عريضة شعبية لمطالبة البرلمان بسحب الثقة من رئيسه راشد الغنوشي.

وقالت موسى في ندوة إعلامية نشرت على صفحتها الرسمية في "فيس بوك"، تعليقاً على تواصل الغنوشي مع رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج، إن تحركاته خلفها أجندة، مؤكدة إدانة تجاوزاته وتصرفاته.

وأشارت خلال الندوة إلى مشروع يقر مبادئ أساسية أهمها "رفض التدخل في الشؤون الليبية، ورفض أن تكون تونس قاعدة لوجستية لتسهيل التدخل الخارجي بأي طريقة كانت، مشددة على رفض الاصطفاف وراء أي محور".


وأكدت وجود مشاورات مع عدد من الكتل البرلمانية بهدف التنسيق لسحب الثقة من رئيس مجلس النواب وزعيم حركة النهضة راشد الغنوشي، وخلق أغلبية برلمانية جديدة لانتخاب رئيس جديد وقيادة المرحلة القادمة.

ولفتت إلى أنها التقت بممثلي كتل تحيا تونس، وقلب تونس، والإصلاح والمستقبل، والشروع في توقيع عريضة نيابية لسحب الثقة من الغنوشي.

كان الغنوشي هنأ الأسبوع الماضي رئيس حكومة الوفاق في ليبيا فايز السراج، باستعادة قواته المدعومة من تركيا قاعدة الوطية العسكرية القريبة من الحدود التونسية. وأعاد الكرة مساء الأحد مهنئاً السراج بسيطرة قواته على مساحات شاسعة في ليبيا.

وأثارت تلك المواقف استياء واسعاً في الأوساط السياسية والبرلمانية التونسية، لما تضمنته من مخالفة للأعراف الدبلوماسية واعتبرت تدخلاً في صلاحيات الرئيس التونسي.