السبت 4 يوليو 2020
موقع 24 الإخباري

انطلاق المفاوضات الاستراتيجية بين بغداد وواشنطن منتصف يونيو

البرلمان العراقي (أرشيف)
البرلمان العراقي (أرشيف)
كشف عضو في لجنة الأمن والدفاع  في البرلمان العراقي اليوم الجمعة أن المفاوضات الاستراتيجية والأمنية بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية ستنطلق منتصف الشهر المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية "واع" عن النائب كاطع الركابي قوله إن "هذه المفاوضات سوف لن تبدأ من الصفر بسبب وجود اتفاقية الاطار الاستراتيجي بين الحكومتين وهي مستمرة  بينهما كون المفاوضات العراقية الامريكية التي بدأت عام 2008 خرجت باتفاقتين، الأولى الإطار الاستراتيجي والثانية إخراج القوات الأمريكية من العراق".
 
وبحسب الوكالة  فإن وكيل وزارة الخارجية سيرأس الوفد العراقي للمفاوضات بعضوية ممثلين عن الجيش والأمن الوطني والاستخبارات وجهات أخرى معنية بهذا الملف.
 
وكان البرلمان العراق قد صوت مطلع العام الحالي على قرار يقضي بإخراج القوات الأجنبية والأمريكية من العراق على خلفية مقتل نائب رئيس ميليشيات الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس وقائد فيلق "القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني في ضربة جوية أمريكية في مطار بغداد الدولي.
 
وسلمت قوات أجنبية من التحالف الدولي والقوات الأمريكية عددا من القواعد العسكرية  خلال شهر مارس (آذار) الماضي إلى الجانب العراقي في بغداد ونينوى والأنبار وكركوك.
 
T+ T T-