الأحد 12 يوليو 2020
موقع 24 الإخباري

كورونا يضاعف خطر الوفاة لدى مرضى السرطان

دواء هيدروكلوروكين خطر على حياة مرضى السرطان (تعبيرية)
دواء هيدروكلوروكين خطر على حياة مرضى السرطان (تعبيرية)
قالت نتائج دراسة موسّعة إن خطر وفاة مرضى السرطان عند إصابتهم بكورونا يزيد عن الضعف حتى مع تحسّن حالة الورم لدى المريض بسبب العلاج. واعتمدت الدراسة التي نشرتها مجلة "لانسيت" الطبية على بيانات من الولايات المتحدة وكندا وإسبانيا شملت وفيات مرضى السرطان خلال شهر إبريل.

وأظهرت النتائج أن مرضى السرطان الذين يجدون صعوبة في ممارسة مهام الحياة اليومية هم الأكثر عُرضة لخطر الوفاة بسبب فيروس كورونا.

ولاحظ الباحثون أثناء استعراض وتحليل البيانات تزايد وفيات مرضى السرطان خلال شهر إبريل الماضي، وتم رصد أدلة على ارتباط هذه الظاهرة بإصابتهم بكورونا.

وبلغ معدل وفيات السرطان خلال إبريل 13 بالمائة بين المرضى الذين يخضعون للعلاج من الورم، وهو أكثر من ضعف معدل الوفيات الذي يعتمده مركز جون هوبكنز الطبي.

وحذّرت نتائج الدراسة من استخدام دواء هيدروكلوروكين في علاج مرضى السرطان عند إصابتهم بكورونا، لأن هذا الدواء أكثر خطورة على حياتهم، ويضاعف احتمالات الوفاة أكثر من 3 أضعاف.

حثّت توصيات الدراسة الأطباء المعالجين على مناقشة المخاطر مع المرضى وذويهم، خاصة بالنسبة لمن يجدون صعوبة في أداء مهام حياتهم اليومية، لتوضيح مخاطر وباء كورونا عليهم أثناء تلقي العلاج.

وكانت التقارير الطبية عن كورنا قد صنّفت مرضة السرطان من بين الفئات ألكثر عرضة لخطر مضاعفات كورونا والوفاة بسببه، إلى جانب مرضى القلب والسكري والضغط والربو.

T+ T T-