الدكتور سلطان الجابر خلال اجتماع مع مسؤولين ألمان (وام)
الدكتور سلطان الجابر خلال اجتماع مع مسؤولين ألمان (وام)
السبت 30 مايو 2020 / 13:34

الإمارات وألمانيا تبحثان سبل تعزيز شراكتهما الاستراتيجية

بحثت دولة الإمارات وجمهورية ألمانيا الاتحادية خلال زيارة عمل افتراضية إلى برلين، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، وذلك في عدد من الاجتماعات المتتالية التي تم ترتيبها عن بعد بتقنية الاتصال المرئي.

والتقى وزير دولة والمبعوث الخاص لدولة الإمارات إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، بعدد من المسؤولين والبرلمانيين الألمان، بمن فيهم وزير دولة للشؤون الخارجية نيلز أنين، والمستشار السياسي والأمني للمستشارة الألمانية د. يان هيكر، ونائب رئيس البرلمان الألماني توماس أوبرمان.

وناقش خلال هذه الاجتماعات عدداً من المواضيع ذات الاهتمام المشترك والتي تمحورت حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات، بما في ذلك الوضع الحالي للاقتصاد والتجارة العالمية، وأسواق الطاقة، والتكنولوجيا، والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما جرى خلال الزيارة تبادل وجهات النظر حول أفضل الممارسات للتعامل مع تداعيات جائحة كوفيد-19، حيث استعرض الدكتور سلطان بن أحمد الجابر الجهود المتميزة للنموذج الذي قدمته دولة الإمارات في هذا المجال، وقدم الجانب الألماني أيضاً نبذة عن إجراءاتهم ذات الصلة.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر: "تأتي زيارة العمل الافتراضية هذه تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة في دولة الإمارات باستمرارية الأعمال وتعزيز التواصل وبحث آفاق التعاون مع أصدقائنا وشركائنا حول العالم، وفي ضوء العلاقة الاستراتيجية مع جمهورية ألمانيا الاتحادية الصديقة، تم إعداد هذه الزيارة للاستمرار في توثيق العلاقات الثنائية في شتى المجالات والقطاعات الحيوية، خاصة في هذه الظروف التي تتطلب تعزيز التنسيق والتعاون والتواصل المباشر وتبادل الخبرات والتجارب، والتركيز على استشراف آفاق النمو والفرص المستقبلية، والتحلي بالصبر والحكمة والمثابرة وتعزيز التقدم نحو تحقيق النتائج الإيجابية".

وأكد أن كلا البلدين يتطلعان لتعزيز شراكتهما الاستراتيجية والارتقاء بها إلى آفاق جديدة في كافة المجالات ذات الصلة.

وشملت الزيارة أيضاً اجتماعات مع عدد من البرلمانيين الألمان، بمن فيهم زعيم الكتلة البرلمانية للحزب المسيحي الديمقراطي والاتحاد الاجتماعي المسيحي د. رالف برينكهاوس، والمتحدث الرسمي للسياسة الخارجية في الكتلة البرلمانية للحزب المسيحي الديمقراطي والاتحاد الاجتماعي المسيحي يورغن هاردت، والمتحدث الرسمي للسياسة الخارجية للحزب الديمقراطي الحر في البرلمان الألماني بيجان دجير ساراي، والمتحدث الرسمي للسياسة الخارجية للحزب الديمقراطي الاجتماعي نيلز شميد، وعضو لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الألماني والمتحدث لشؤون الشرق الأوسط في الاتحاد الاجتماعي المسيحي ألكسندر رضوان.