الخميس 9 يوليو 2020
موقع 24 الإخباري

نصائح تقود الحمل إلى ولادة طبيعية

الوزن الصحي مفتاح الوصول الآمن إلى الولادة الطبيعية (تعبيرية)
الوزن الصحي مفتاح الوصول الآمن إلى الولادة الطبيعية (تعبيرية)
رحلة الحمل مرحلة خاصة أهم ما يميزها الاحتفال والمشاعر على الرغم من المتاعب. وهي أيضاً الفترة التي ينبغي أن تراقبي فيها صحتك جيداً، وتتابعي كل التغيرات التي تحدث. وربما يكون للطبيب رأي يرجح الولادة القيصرية مثلاً، لكن بإمكانك اتباع الطريق الصحي الذي يوصلك إلى الولادة الطبيعية، والتي تعود بعدة فوائد على الأم والطفل:

خفض التوتر، والتمارين والحركة اليومية، والتغذية وسيلتك ليستفيد الطفل من مزايا الولادة الطبيعية
* لأن الولادة الطبيعية هي الطريقة التي اتبعتها الأمهات منذ آلاف السنين، تعتبر فترة النقاهة التي تليها أقصر من نقاهة الجراحة.

* يمكنك البدء في الرضاعة الطبيعية فور الولادة الطبيعية، أو في أقرب وقت.

* الولادة الطبيعية تقي الأم من مضاعفات الجراحة ومخاطرها.

* سيتم طرد السوائل من رئة الطفل أثناء الولادة الطبيعية بشكل طبيعي.

* البكتريا التي سيتعرّض لها الطفل أثناء عبوره قناة الولادة ستقوّي مناعته.

* توجد أدلة على أن الولادة الطبيعية ترتبط بانخفاض احتمال إصابة الطفل بالبدانة والربو في المستقبل.

نصائح تقود إلى الولادة الطبيعية:

السعادة. تساعد الحالة المزاجية الجيدة خلال الحمل على خفض التوتر، وزيادة فرص الولادة الطبيعية. لذلك، احرصي على المشي، والاستماع للموسيقى اللطيفة، والتأمل، ومشاهدة البرامج الكوميدية.

الوزن. الحفاظ على الوزن الصحي خلال رحلة الحمل أحد مفاتيح الوصول الآمن إلى الولادة الطبيعية. حاولي السيطرة على الزيادة في الوزن لتكون بين 12 و15 كغم خلال الـ 9 أشهر.

التمارين. النشاط البدني وتمارين الحمل التي تقوّي عضلات الحوض من العوامل المساعدة على الوصول إلى الولادة الطبيعية. وتوجد أدلة على أن التمارين والنشاط البدني اليومي لمدة لا تقل عن 35 دقيقة من أدوات تفادي الولادة القيصرية.

التغذية. احرصي على تناول الأطعمة الصحية كالخضروات والفواكه والبقول والحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون. وابتعدي تماماً عن المخبوزات الجاهزة، والحلويات السكرية، والأطعمة المصنّعة كالبيتزا والبرغر.
T+ T T-