الأحد 31 مايو 2020 / 17:51

عازف بيانو ألماني يعتزم العزف لمدة 20 ساعة للتعبير عن معاناة الفنانين

يعتزم عازف البيانو الألماني إيجور ليفيت عزف مقطوعة موسيقية واحدة تستمر لمدة 20 ساعة بهدف لفت الأنظار لمشاكل الفنانين في ظل جائحة كورونا.

وسيعزف ليفيت اليوم السبت مقطوعة "فيكسيسيون" للمؤلف الموسيقي الفرنسي إيريك ساتيه، وهي واحدة من أطول المقطوعات في تاريخ الموسيقى.
وقال العازف ( 33 عاماً): "هذه الأوقات قاسية على الفنانين، جسدياً وذهنياً وعاطفياً، ولهذا السبب هذه المقطوعة مناسبة على ما أعتقد لزيادة الوعي بما نمر به".

ويبدأ حفل ليفيت الساعة الثانية بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي، ومن المتوقع أن ينتهي ظهر غدٍ الأحد، وسيُبث العزف من أستوديو في برلين عبر العديد من وسائل التواصل الاجتماعي، وبينها حسابا ليفيت على "إنستغرام" و"تويتر".

وتتكون المقطوعة التي ألفها ساتيه (1925-1866) من مخطوطة واحدة وتتطلب التكرار 840 مرة بتنوعات مختلفة، وقال ليفيت إن الأمر أشبه بـ"صرخة صامتة" في رتابة.

وأضاف ليفيت: "الفنانون بحاجة إلى المسرح. الوضع الحالي صعب للغاية، حتى على نفسي.. التطلعات قاتمة، بالنظر إلى القيود المفروضة على الفعاليات الثقافية".

وقال ليفيت إنه لا يعرف ما إذا كان سيأخذ أي استراحات خلال عزف المقطوعة، وأضاف: "ليس لدي خطة، لم أقم أبداً بالعزف على البيانو لأكثر من ساعتين ونصف، وأنا الآن أتطلع إلى العزف لمدة 20 إلى 21 ساعة".