بنيامين نتانياهو وبيني غانتس (أرشيف)
بنيامين نتانياهو وبيني غانتس (أرشيف)
الأحد 31 مايو 2020 / 20:22

ضم الضفة يهدد حكومة الثنائي "نتانياهو وغانتس"

24 – رام الله

نقلت هيئة البث الإسرائيلية (مكان) عن مصادر في حزب "أزرق أبيض" الذي يرأسه بيني غانتس، أن الأخير سينسحب من الائتلاف الحكومي إذا ما تم تطبيق خطوة ضم الضفة الغربية بشكل أحادي، فيما صرح وزير من حزب الليكود الذي يقوده نتانياهو بإمكانية تأجيل خطوة ضم الضفة لأسابيع.

وقالت المصادر من حزب "أزرق أبيض"، إن "تمرير قانون ضم الأراضي في الضفة الغربية بصورة أحادية، سيؤدي إلى تفكيك الائتلاف الحكومي بين بنيامين نتانياهو وغانتس وانتقاله للمعارضة"، بحسب ما نقلت هيئة البث الإسرائيلية.

وأضافت المصادر، أن "الاتفاق الائتلافي يلزم نتانياهو بالتشاور مع غانتس قبل الإقدام على تمرير القانون، وبالتالي فإن نتانياهو يعي جيداً خطورة أي خطوة تهدد الائتلاف، ما سيدفعه للحفاظ عليه وعدم القيام بخطوة أحادية الجانب".

وكان وزير التعليم العالي وموارد المياه الإسرائيلي من حزب الليكود، زئيف إلكين، إن "الحكومة الإسرائيلية قد تؤجل موعد البدء بإجراءات ضم أجزاء من الضفة الغربية، وإن موعد بسط السيادة على أجزاء من الضفة قد يتم تأجيله لأيام أو ربما أسابيع".

ويرى مسؤولون في حزب الليكود أن خطوة ضم الضفة هي بيد رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال الفترة الأولى بنيامين نتانياهو، وأن غانتس وحزبه لا يستطيعون منعه من اتخاذ هذه الخطوات، فيما يرى حزب غانتس أن هذه الخطوة يجب أن تتم وفق رؤية مشتركة بين نتانياهو وغانتس.