الإثنين 13 يوليو 2020
موقع 24 الإخباري

المغرب يطلق تطبيقاً لتتبع انتشار كورونا

أطلقت وزارة الصحة المغربية اليوم تطبيق "وقايتنا" للهواتف المحمولة، للراغبين في تثبيته طوعاً من أجل تتبع انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بين المواطنين.

وأوضحت السلطات الصحية المغربية أن تطبيق "وقايتنا" الذي يعتمد على استخدام تقنية البلوثوت، سيبلغ مستعمليه عن طريق إشعار في حالة ما إذا كانوا على تقارب جسدي وثيق لمدة معينة مع مستعمل آخر تم تأكيد إصابته بمرض كوفيد-19، شريطة أن يكون الأخير من مستخدمي التطبيق أيضاً.

ويصل هذا الإخطار في الوقت نفسه إلى فرق متخصصة في وزارة الصحة المغربية، مما يسمح لها بإجراء تقييم لخطر انتشار الفيروس التاجي، وإذا لزم الأمر، الاتصال بالشخص المعني.

وبحسب السلطات المغربية، فإن هذا المشروع، الذي نفذه مهندسون مغاربة بالتعاون مع وزارة الداخلية، يهدف إلى الحد من العدوى وتقليل انتشار الفيروس وضمان التدخل الطبي الفوري لحماية الأرواح والحفاظ على النظام الصحي في البلاد.

ويحظى التطبيق، الذي سيخطر مستخدميه حال اقترابهم من مصابين بالفيروس في الـ21 يوماً الأخيرة، بموافقة اللجنة الوطنية لمراقبة حماية البيانات الشخصية.

يذكر أنه تمت السيطرة على الوضع الوبائي في المغرب، حيث أصيب 7819 شخصاً، توفي منهم 205 وتعافى 5754 آخرون، كما تم إعلان نصف محافظات البلاد تقريباً خالية من الفيروس في الأيام الأخيرة.
T+ T T-