قاعة التداول في بورصة فرانكفورت الألمانية (أرشيف)
قاعة التداول في بورصة فرانكفورت الألمانية (أرشيف)
الإثنين 1 يونيو 2020 / 22:31

الآمال في التعافي الاقتصادي ترفع أسهم أوروبا

ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الاإثنين، إذ دفعت علامات على تعافي المصنعين في أوروبا المستثمرين إلى مواصلة شراء الأسهم المرتبطة بالدورة الاقتصادية.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي على ارتفاع بـ1.1%، ليبلغ أعلى مستوياته منذ 9 مارس (آذار) الماضي، رغم تأثر نشاط التداول بعطلات للأسواق في ألمانيا، وسويسرا، والدنمرك، والنرويج.

وقادت القطاعات الشديدة التأثر بالنمو والتي تضررت من أزمة فيروس كورونا المكاسب، فقفز قطاع السفر والترفيه 3%، في حين ارتفعت أسهم البنوك، وشركات التعدين، والنفط، والغاز بين 2% و 2.6%.

وبينما ظل نشاط المصانع منكمشا بشكل حاد في أوروبا في مايو (أيار)، قال مديرو المشتريات، إن المستويات المتدنية في أبريل (نيسان) انتهت انتهت، إذ بدأت الحكومات تخفيف إجراءات العزل الصارمة التي تسبب فيها فيروس كورونا.

واستهلت الأسواق العالمية يونيو (حزيران) الجاري، بشكل إيجابي مع تعافي المؤشر ستوكس 600 بحوالي 32% منذ أن سجل أدنى مستوياته في مارس (آذار) الماضي، إذ ساعدت على تحسن الإقبال على المخاطرة آمال في لقاح مضاد لكورونا، وتخفيف إجراءات العزل العام وتوقعات بمزيد من التحفيز من البنك المركزي الأوروبي الذي يُنتظر أن يجتمع يوم الخميس.