وزير الخارجية السعودي الأمير  فيصل بن فرحان (أرشيف)
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان (أرشيف)
الثلاثاء 2 يونيو 2020 / 19:21

أكثر من 16 مليار دولار مساعدات سعودية لليمن

كشف وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الثلاثاء، أن المملكة قدّمت أكثر من 16 مليار دولار من المساعدات لليمن، داعياً المنظمات الدولية للمساهمة في مؤتمر المانحين الذي بدأ في العاصمة الرياض بمشاركة حوالي 126 جهة، لجمع مساعدات إنسانية بـ 2.4 مليار دولار لليمن.

وأعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في كلمته أمام مؤتمر المانحين الافتراضي لليمن مع الأمم المتحدة، في العاصمة الرياض اليوم الثلاثاء، أن الميليشيات الحوثية لم تقبل مبادرة وقف إطلاق النار، مؤكداً أن المملكة حريصة على دعم جهود الأمم المتحدة للوصول لحل شامل في البلاد.

وبدعوة من السعودية، انطلق الثلاثاء، مؤتمر المانحين الافتراضي لليمن مع الأمم المتحدة، في العاصمة الرياض، والذي يركز على دعم وتنسيق الجهود الأممية والدولية لتحسين الوضع الإنساني في البلاد، التي تواجه أسوأ أزمة إنسانية في العالم، مع انتشار فيروس كورونا وأمراض أخرى.

وافتتح الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس المؤتمر بكلمة أكد فيها أن هناك 24 مليون يمني في حاجة للمساعدة، وأن عدد النازحين داخل اليمن بلغ 4 ملايين شخص.

وأضاف أن اليمنيين غدوا في حاجة ماسة للسلام، داعياً الجميع للمساعدة في تمويل مواجهة الأزمة الإنسانية هناك.

وأشار غوتيرس إلى أن أكثر من 30% من البرامج الأمميية الإغاثية باليمن ستغلق العام المقبل، منوها إلى أن نصف اليمنيين لا يستطيعون الحصول على مياه نظيفة، مشيراً إلى النقص الحاد في أجهزة التنفس وسيارات الإسعاف في ظل تفشي فيروس كورونا في البلاد.

وأكد رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك، أمام مؤتمر المانحين، أن معركة اليمنيين اليوم هي معركة بقاء، مشيراً إلى أن ثلثي الشعب في حاجة للمساعدة.

وأضاف أن الميليشيات ترفض كافة المبادرات لمواجهة كورونا.