السبت 15 أغسطس 2020
موقع 24 الإخباري

نصف مليار دولار من السعودية لدعم خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن

مستشار الديوان الملكي السعودي عبد الله الربيعة (أرشيف)
مستشار الديوان الملكي السعودي عبد الله الربيعة (أرشيف)
أعلن المستشار بالديوان الملكي السعودي عبد الله الربيعة، التزام المملكة بتقديم 500 مليون دولار أمريكي لدعم خطة الاستجابة الإنسانية لليمن 2020، ودعم خطة مواجهة فيروس كورونا، 300 مليون دولار منها عبر وكالات ومنظمات الأمم المتحدة وفق آليّات مركز الملك سلمان للإغاثة.

وأضاف الربيعة،المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، في مؤتمر المانحين لليمن الذي تنظمه المملكة بالشراكة مع الأمم المتحدة، أن بقية المنحة البالغة 200 مليون دولار، تُنفذ من خلال المركز بالتنسيق مع المنظمات الوطنية والمحلية والدولية، قائلًا: "نجتمع اليوم في ظل ظروف صعبة يواجهها العالم جراء جائحة كورونا،، وما تسببت فيه من تحديات اقتصادية وصحية وسياسية، يُضاف إلى ذلك ما يواجهه الشعب اليمني من ظروف إنسانية وصحية صعبة، تسببت فيها الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران".

وأعلن الربيعة اعتماد المرحلة الثالثة من مشروع "مسام" لتطهير اليمن من الألغام بـ 30 مليون دولار، لبلغ إجمالي ما أُنفق في المراحل الثلاث للمشروع، 100 مليون دولار.

وتنظم السعودية، بالشراكة مع الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء "مؤتمر المانحين لليمن 2020" افتراضياً، لزيادة الوعي بالأزمة الإنسانية في اليمن، وإعلان تعهدات مالية لسد الاحتياجات الأساسية هناك، وذلك بتوجيهات من الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.
T+ T T-