المتحدث باسم الخارجية الصينية زهاو ليجيان (أرشيف)
المتحدث باسم الخارجية الصينية زهاو ليجيان (أرشيف)
الأربعاء 3 يونيو 2020 / 17:33

الصين تتهم بريطانيا بتبني "عقلية استعمارية" بسبب هونغ كونغ

اتهمت الصين اليوم الأربعاء بريطانيا بتبنى عقلية استعمارية، بعد تعهد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالسماح لمواطني هونغ كونغ بالحصول على المواطنة إذا مررت الصين قانوناً أمنياً خاصاً بهونغ كونغ.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية زهاو ليجيان إن "الرابطة التاريخية بين بريطانيا وهونغ كونغ تنبع من معاهدات عدوانية واستعمارية وظالمة".

وأضاف "نطالب الجانب البريطاني بالابتعاد عن الجرف والتخلي عن عقلية الحرب الباردة والعقلية الاستعمارية، واحترام وإدراك أن هونغ كونغ عادت للصين، وإلا فإن بريطانيا ستجازف بتحطيم قدمها بالصخرة التي تحملها".

ويأتي البيان بعد تعهد جونسون بتغيير قانون الهجرة البريطاني، لمساعدة مواطني هونغ كونغ إذا مضت بكين في فرض قانونها الأمني على هونغ كونغ.

وتعهد جونسون في مقال رأي بصحيفة ساوث تشاينا بوست، بتوفير بدائل لمواطني هونغ كونغ الذين يخشون على أسلوب حياتهم في ظل القانون الجديد، وقال إن "بريطانيا تتوقع أن تلتزم الصين بالاتفاقيات الدولية"، في إشارة إلى الاعلان الصيني البريطاني المشترك في 1984، الذي يهدف لحماية حريات هونغ كونغ.

ووافق البرلمان الصيني في الأسبوع الماضي على إقرار خطة لوضع قوانين جديدة في هونغ كونغ تستهدف مواجهة التخريب، والنزعة الانفصالية والإرهاب.

ويقول المنتقدون إن هذه القوانين ستكون بمثابة نهاية لمبدأ "دولة واحدة ونظامان"، الذي يمنح حريات معينة لهونغ كونغ حتى 2047.