طالب صيني في تيان أنمين ببكين يمنع رتل دبابات من المرور (أرشيف)
طالب صيني في تيان أنمين ببكين يمنع رتل دبابات من المرور (أرشيف)
الجمعة 5 يونيو 2020 / 17:28

البيت الأبيض: "مجزرة" تيان أنمين في الصين لن تُنسى

قالت الرئاسة الأمريكية مساء الخميس إن "مجزرة" الطلبة الصينيين الذين تظاهروا في ساحة تيان أنمين ببكين في 1989 "مأساة لن تُنسى".

وجاء في بيان للبيت الأبيض أن "الولايات المتحدة تدعو الصين إلى تكريم ذكرى الذين فقدوا حياتهم وإصدار قائمة مفصلة بالذي قتلوا وأوقفواأ أو اختفوا على صلة بأحداث ساحة تيان أنمين في 4 يونيو (حزيران) 1989".

وأضافت المتحدثة باسم الرئاسة كايلي ماكيناني، أن "المجزرة التي ارتكبها الحزب الشيوعي الصيني ضد المدنيين الصينيين العزل مأساة لن تنسى".

طلبت واشنطن من بكين أيضاً "وضع حد للاضطهاد المنهجي للملايين من الأقليات الإتنية والدينية".

وردت الصين الجمعة بدعوة الولايات المتحدة إلى "التخلي عن أحكامها الإيديولوجية المسبقة" و"الاهتمام بشؤونها".

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية غنغ شوانغ، إن "الولايات المتحدة تتباهى دائماً بديموقراطيتها المزعومة وحقوق الإنسان، لكنها ليست في موقع يؤهلها لإعطاء دروس للغير".

يأتي البيان الأمريكي في وقت تشهد العلاقات بين الولايات المتحدة والصين توتراً، فيما يحمل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بكين مسؤولية انتشار فيروس كورونا الجديد.

وأدى التدخل الدموي للجيش الصيني في الليلة الفاصلة بين 3 و4 يونيو (حزيران) 1989 إلى وضع حد لسبعة أسابيع من تظاهرات الطلبة والعمال ضد الفساد، ومن أجل الديموقراطية في الصين. وأدى القمع إلى سقوط ضحايا يتراوح عددهم بين المئات والآلاف.