المديرة العامة السابقة لمنظمة الصحة العالمية غرو هارلم برونتلاند (أرشيف)
المديرة العامة السابقة لمنظمة الصحة العالمية غرو هارلم برونتلاند (أرشيف)
الجمعة 5 يونيو 2020 / 18:20

مديرة سابقة للصحة العالمية تنتقد إدارة الصين لأزمة كورونا

انتقدت المديرة العامة السابقة لمنظمة الصحة العالمية، غرو هارلم برونتلاند، إدارة الصين لأزمة جائحة كورونا.

وقالت برونتلاند في تصريحات لمجلة "دير شبيغل" الألمانية في عددها الذي يصدر غداً السبت: "المسؤولون هناك اتسموا بالبطء، وأبلغوا عن الأمر بعد فوات الأوان، أسوأ ما في الأمر، أن الاعتراف بانتقال العدوى من شخص لآخر استغرق وقتاً طويلاً"، مضيفةً أن ذلك كان واضحاً قبل الإعلان الرسمي في 20 يناير (كانون الثاني) الماضي، بوقت طويل.

يُذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وجه اتهامات مماثلة للصين، واتهمها بالحيلولة بذلك دون الحد من انتشار الفيروس في الوقت المناسب.

وهاجم ترامب منظمة الصحة العالمية، وقال إنها مشاركة في المسؤولية عن الجائحة بسبب اعتمادها على المعلومات الواردة من الصين، وأعلن إنهاء تعاون بلاده مع المنظمة.

وفي المقابل، دافعت برونتلاند عن المنظمة التي تعتمد على مساهمات الدول الأعضاء، وقالت: "خبراء المنظمة دعوا من البداية إلى معرفة المزيد من الصين. هل كان من الحكمة مزيد من الضغط على بكين؟ من الصعب قول ذلك".

يُذكر أن ترامب أشاد ببرونتلاند في خطاب شكواه ضد المنظمة، وضغطت برونتلاند على الصين في 2003 عندما كانت رئيسة للمنظمة، لأن الصين حاولت "إخفاء" وباء سارس، حسب ما ذكرت برونتلاند الآن.

وقالت برونتلاند لـ"دير شبيغل": "تغير العالم بشكل كبير منذ 2003، الصين أصبحت  أقوى بكثير. أي شخص ينتقد الصين علناً، مثلما فعلت أنا، يخاطر اليوم بانسحابها" من المنظمة.

يُذكر أن برونتلاند، 81 عاماً، طبيبة سابقة، وتولت رئاسة المنظمة بين 1998 و2003، وشغلت منصب رئيسة وزراء النرويج ثلاث مرات في ثمانينيات، وتسعينيات القرن الماضي.