مهندسون إيرانيون في موقع لتخصيب اليورانيوم (أرشيف)
مهندسون إيرانيون في موقع لتخصيب اليورانيوم (أرشيف)
الجمعة 5 يونيو 2020 / 21:03

الدولية للطاقة الذرية: مخزون إيران من اليورانيوم يتجاوز 8 مرات الحد المسموح به

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الجمعة، في تقرير عن الأنشطة النووية الإيرانية، أن مخزون طهران من اليورانيوم المخصب يتجاوز بنحو 8 مرات الحدّ المسموح به في الاتفاق النووي المبرم في 2015، والذي بدأت إيران في التخلي عن التزاماتها بموجبه، في مايو(أيار) 2019.

وحسب استنتاجات مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فإن الكمية التي راكمتها طهران بلغت في 20 مايو(أيار) الماضي 1571.6 كيلوغراماً من اليورانيوم المخصب، مقابلو 202.8 كيلوغراماً فقط مسموح بها، بموجب اتفاق فيينا بين إيران والقوى العظمى،  الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وروسيا، والصين، بالإضافة إلى ألمانيا.

وعبرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن قلق عميق من استمرار إيران طيلة أشهر، في منعها من دخول مواقع مهمة، قائلةً إن  أنشطة مريبة سابقة، ربما كانت جزءاً من برنامج للأسلحة النووية.

ونشرت الوكالة في مارس(آذار) الماضي، تقريراً يحذر إيران من الإحجام عن الرد على استفساراتها حول أنشطة نووية سابقة في ثلاثة مواقع ومنعها دخول موقعين منها، وقال دبلوماسيون يومها، إن "الوكالة تحقق في الأنشطة التي شهدتها المواقع قبل توقيع الاتفاق النووي في 2015".

وذكر التقرير المقدم للدول الأعضاء بالوكالة تفاصيل عن أنشطة ومواد مشتبه بها تشمل احتمال وجود يورانيوم طبيعي في هيئة أسطوانة معدنية في موقع خضع لتعقيم موسع وتسوية في 2003 و2004، وذلك في إشارة إلى الموقع الثالث.