الفرنسية من أصل إيراني فاريبا عادلخاه (أرشيف)
الفرنسية من أصل إيراني فاريبا عادلخاه (أرشيف)
الجمعة 5 يونيو 2020 / 21:26

ماكرون يطالب طهران بالإفراج عن أكاديمية فرنسية معتقلة في إيران

طالبت فرنسا اليوم الجمعة بالإفراج عن الأكاديمية الفرنسية من أصل إيراني فاريبا عادلخاه على الفور، والتي عاقبتها إيران بالسجن 6 أعوام، وقالت إن احتجازها يضر بالثقة بين البلدين.

وكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على تويتر "قبل عام اعتُقلت فاريبا عادلخاه تعسفياً في إيران. من غير المقبول أن تظل في السجن".

وأضاف "رسالتي للسلطات الإيرانية، مطلبنا العادل هو الإفراج الفوري عن مواطنتنا".

ولا تعترف إيران بالجنسية المزدوجة، وسبق أن رفضت دعوات للإفراج عن عادلخاه، عالمة الأنثروبولجيا والمحتجزة منذ يونيو (حزيران) 2019، وقالت إن القضية مسألة قانونية داخلية تخص إيران.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية عباس موسوي لوسائل الإعلام الرسمية: "الضغط السياسي وحملات الدعاية لا يمكنها تعطيل تنفيذ الحكم القضائي" الصادر ضد عادلخاه. وأضاف "نأمل أن تنهي السلطات الفرنسية... تدخلها في الشؤون الداخلية لبلادنا".

وتبادل البلدان سجناء في مارس (آذار) الماضي، بعد تبادل الأكاديمي رونالد مارشال والمهندس جلال روح الله نجاد. ولا يوجد مؤشر يذكر على إطلاق سراح عادلخاه التي حُكم عليها بالسجن 6 أعوام في مايو (أيار) بعد إدانتها بتهم تتعلق بالأمن القومي.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان في بيان اليوم الجمعة: "هذا الوضع الراهن يمكن أن يؤثر سلباً على العلاقات بين فرنسا وإيران، وقد يقوض بشدة الثقة بين البلدين".

وتحسنت العلاقات بين فرنسا وإيران في العام الماضي لكنها ظلت متوترة بسبب أنشطة إيران النووية وبرنامجها للصواريخ الباليستية ونفوذها في المنطقة.